تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعوقات اکتسابه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ الــتربيــة الخــاصــة جـامعــة الملــک سعــود

2 محاضرة في جامعة الامير سطام - کلية التربية قسم التربية الخاصة – مسار إعاقة فکرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى سلوک تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعيقات اکتسابه من وجهة نظر المعلمين وأولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ طُبقت استبانة من إعداد الباحثة على (252) من المعلمين وأولياء أمور ذوي الإعاقة الفکرية. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاک التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية لسلوک تقرير المصير کان بدرجة متوسطة في معاهد وبرامج التربية الفکرية في مدينة الرياض، والتي تراوح مستواها ما بين (4.21) و(2.40) من وجهة نظر المعلمين، وبين (4.04) و(2.67) من وجهة نظر أولياء الأمور. ولم تکشف الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في سلوک تقرير المصير وفق متغيري النوع للمعلم وولي الأمر، والمکان التربوي للمعلم.
ودلَّت النتائج على أن عدم وجود منهج خاص بسلوک تقرير المصير يعد من أکثر معوقات اکتساب سلوک تقرير المصير تأثيراً، وقد ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور في اعتبار عدم وجود منهج خاص بسلوک تقرير المصير من أکثر المعيقات ولصالح المعلمين، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في هذا المجال تبعاً لمتغير المکان التربوي للتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية

الكلمات الرئيسية