تأثير القصص الاجتماعية على الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسةEffect of Social Stories on a Preschool Child with Autism Action Research

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer, Department of Special Education, College of Education Jazan University

المستخلص

Children living with autism have a deficient in communication and social interaction requiring special methods to learn and acquire new skills and appropriate behavior. Using a social story intervention in a child in a preschool, this action research seeks to assess the usefulness of the intervention in improving communication and reducing inappropriate behavior. The study found that with stories repeatedly shared with a child with autism, they can improve their communication and several behavioral actions such as sharing toys and eating food at the appropriate time. The findings are useful in pedagogical improvement targeting learners with special needs
هدف هذه الدراسة هو التعرف على آثار القصص الاجتماعية على الاطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد .طيف التوحد هي مجموعة من الاضطرابات التنموية التي تتميز بمشاکل في التفاعلات الاجتماعية والتواصل، حيث يعتبر التوحد أکثر الحالات شيوعًا التي يتم تحديدها على أنها اضطراب طيف التوحد. تتسم خصائص الطلاب المصابين بالتوحد ارتباطًا وثيقًا بالتنمية الاجتماعية الضعيفة للمهارات، مما يؤثر بدوره على التحصيل الأکاديمي. فکرة إنشاء وتطويع القصص المصممة خصيصًا لمساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطراب السلوک المعدي المعوي على السلوکيات أمرًا جديدًا نسبيًا في التعليم. لهذا السبب، من الضروري تحديد تأثيرات القصص الاجتماعية على طالب ما قبل المدرسة مع اضطراب طيف التوحد. أکملت سلسلة من الملاحظات لجمع بيانات خط الأساس لتحديد سلوک تحدي محدد، ثم إنشاء تدخل اجتماعي مماثل للقصة. تشير النتائج إلى أن القصص الاجتماعية يمکن أن تکون مفيدة  لهذه الفئة في البيئات الصحيحة

الكلمات الرئيسية