التنمـر الالکــترونـي وأثــره علـى الامــن الفکــري لـدى المـراهقـين مـن ذوي الاحتيـاجـات الخـاصـة Electronic Bullying and Its Impact on Intellectual Security Among Adolescents with Special Needs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استـــــاذ الـــــتربيـــــة المســـــاعـــــد قسم التربية الخاصة - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر التنمر الالکتروني على الامن الفکري لدى المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وطبقت هذه الدراسة على عينة ملائمة مکونة من (84) مراهقا ومراهقة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات التالية (التوحد، صعوبات التعلم، اضطرابات اللغة والکلام، الاعاقة الصحية، الاعاقة الجسدية، الاعاقة العقلية البسيطة، اعاقة بصرية، اعاقة سمعية)، وتتراوح أعمارهم بين (13-15) عاماً ومن عمر (15-18) عاماً.
وقد قامت الباحثة ببناء مقياس مکون من مجالين وهما: التنمر الالکتروني ومجال الامن الفکري الذي تکون بدوره من بعدين وهما: التفکير الايجابي وتقبل الاختلاف والانتماء الثقافي والوطني واستخرجت دلالات صدق وثبات مقبوله للمقياس.
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مقياس التنمر تبعا لمتغير الجنس لصالح لذکور کما وجدت الدراسة فروقا ذات دلالة احصائية على مقياس التنمر تبعا لمتغير المرحلة العمرية لصالح المراهقين ذوي الاعمار (13-15)، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مقياس الامن الفکري تبعا لمتغير الجنس بينما وجدت الدراسة انه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مقياس الأمن الفکري وابعاده الفرعية تبعا لمتغير المرحلة العمرية, وجاءت الفروق جميعها لصالح المرحلة العمرية (15-18) کما وجدت الدراسة وجود اثر ذا دلاله عالية للتنمر الالکتروني على الامن الفکري
This study aimed to identify the effect of Electronic Bullying on the intellectual security of adolescents with special needs.
This study was applied to a suitable sample of (84) adolescents and adolescents with special needs in the following categories (autism, learning difficulties, language and speech disorders, health disability, physical disability, minor mental disability, visual impairment, hearing impairment) (13-15) years and the age of (15-18) years
The researcher has built a scale consisting of two areas: Electronic Bullying and intellectual security, which in turn are two dimensions: positive thinking and accept diversity and cultural and national affiliation
And extracted indications of sincerity and stability acceptable to the scale.
The study found the following results:
There were statistically significant differences in the performance of the bullying scale according to the sex variable in favor of males. The study also found statistically significant differences in the bullying scale according to age variable in favor of adolescents aged 13-15, while there were no statistically significant differences in performance on the scale The study found that there are statistically significant differences in performance on the measure of intellectual security and its secondary dimensions according to the variable age. All differences were in favor of the age group (15-18). The study also found a significant effect of electronic bullying on Security Ri.

الكلمات الرئيسية