مـدى إلمــام أخصـائـي النطـــق والـکلام بالکفايات الأساسية عند العمل مع الطلاب الصم وضعاف السمع ضمن جلسات النطق والتخاطب Levels of knowledge among speech and language therapists regarding competencies when working with deaf and hard of hearing students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 ماجستير التربية الخاصة کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لقياس مدى إلمام أخصائي النطق والکلام بأبرز الکفايات الأساسية عند العمل مع الطلاب الصم وضعاف السمع أثناء جلسات النطق والتخاطب، وقد بلغت عينة الدراسة من (193) أخصائي وأخصائية ممن يعملون مع الطلاب الصم وضعاف السمع في مدينة الرياض. تم إعداد وتصميم أداة الدراسة والتي تکونت من (29) عبارة، جاءت ضمن ثلاثة مجالات رئيسية: إلمام أخصائي النطق والکلام بکفايات التخطيط والتقويم، وإلمام أخصائي النطق والکلام بالکفايات التقنية، وإلمام أخصائي النطق والکلام بالکفايات المهنية، وقد تم التحقق من دلالات صدق وثبات الأداة. حيث أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال کفايات التخطيط والتقويم عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لاسيما فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية. أما فيما يتعلق بمجال الکفايات التقنية فقد أشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند متغير عدد الدورات التدريبية من بقية المتغيرات الأخرى. وجاء المجال الثالث المتعلق بالکفايات المهنية بوجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيري المؤهل العلمي وعدد الدورات التدريبية. وعلى ضوء نتائج الدراسة، فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات والتي تساعد بزيادة إلمام أخصائي النطق والکلام بالکفايات الضرورية في جلسات النطق والتخاطب أثناء العمل مع الطلاب الصم وضعاف السمع.
The aim of this study is to measure the level of knowledge among speech and language therapists related to basic competencies in working with deaf and hard-of-hearing students during speech sessions. The sample of the study was n = 193 specialists who work directly with deaf and hard-of-hearing students in Riyadh City. The instrument designed for this study was composed of 29 items and three dimensions: level of knowledge among speech and language therapists regarding planning and evaluation competencies, technical competencies, and professional competencies. The instrument followed validity and reliability procedures. The results of the study indicated significant differences (α ≤ 0.05) in the area of planning and evaluation competencies, particularly with regard to academic qualification, years of experience and the number of training courses that speech therapists have taken. Regarding technical competencies, the results only showed significant differences with respect to training courses. Moreover, the professional competencies indicated two significant differences for academic qualification and number of training courses. In light of the results, the researchers propose several recommendations and suggestions to increase the knowledge of basic competencies among speech and language therapists when working with deaf and hard-of-hearing students.

الكلمات الرئيسية