فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة The Effectiveness of Repeated Reading and Error Correction Intervention to Improve Reading Fluency for Elementary Age Students with Specific Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليَّة التربية - قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة فاعليَّة برنامج علاجي باستخدام استراتيجيَّة إعادة القراءة وتصحيح الأخطاء في تطوير مهارة الطلاقة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلُّم في المرحلة الابتدائيَّة. اشتملت الدراسة على أربعة تلاميذ في الصف الثالث الابتدائي. جميع التلاميذ يمتلکون الحد الأدنى من مهارات القراءة ولکن يعانون من تأخر کبير فيها مقارنة بزملائهم في نفس الصف. استُخدم برنامج علاجي قرائي بناءً على منهجيات علميَّة، ومن ثم استُخدمت منهجيَّة الخطوط القاعديَّة المتعددة single subject design لاختبار مدى فاعليَّة البرنامج العلاجي على معايير الطلاقة والاستيعاب القرائي وعدد الأخطاء. أظهرت النتائج أن جميع الطلبة استطاعوا تطوير مهاراتهم القرائيَّة على متغيري الطلاقة وعدد الأخطاء؛ ولکن لم يکن هناک تطور واضح على متغير الاستيعاب القرائي.
This study aimed to investigate the effect of using repeated reading and error correction intervention to improve reading fluency for elementary age students with specific learning disabilities. Four third-grade students participated in this study. All participants had been diagnosed as having Specific Learning Disabilities (SLD). They have the minimum level of reading skills, yet, they read one to two grades behind their expected reading levels. Using a single-subject multiple-baseline design, this study investigated an evidence-based practice (repeated reading strategy) on participants'' reading skills. The results showed that, all participants improved their reading fluency skills with limited effect on the reading comprehension skills.

الكلمات الرئيسية