أثر الحماية الزائدة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد على تطور المهارات الاجتماعية: دراسة من وجهة نظر المختصين فـي منطقـة المـدينــة المنــــورةTHE EFFECT OF OVERPROTECTION FOR INDIVIDUALS WITH AUTISM SPECTRUM DISORDER ON THE DEVELOPMENT OF SOCIAL SKILLS: A STUDY FROM THE PERSPECTIVE OF EXPERTS IN THE MEDINA REGION

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كليــة الـتربيــة - جــامعــة جـــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين الحماية الزائدة الموجهة للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد وبين تطور المهارات الاجتماعية لديهم، وذلك من خلال دراسة تأثير هذه الحماية على مهارات التفاعل الاجتماعي والمهارات الاستقلالية لديهم. ولتحقيق أهداف الدراسة؛تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستعانت الدراسة بإستبانة تم توجيهها إلى جميع المختصين في مجال اضطراب طيف التوحد في منطقة المدينة المنورة بما في ذلك الأطباء والمعلمين وأخصائيو العلاج النفسي والسلوكي والمرشدين والمربين والمعلمين في منطقة المدينة المنورة.، وتم الحصول على (104) استجابة فقط. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الحماية الزائدة تؤثر سلبًا على تطور مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث تؤدي إلى ضعف فهم ردود الأفعال الاجتماعية وزيادة العزلة الاجتماعية وارتفاع مستويات القلق الاجتماعي، إضافة إلى تقليل قدرة الأفراد على التعبير عن مشاعرهم. كما أظهرت النتائج أن الحماية الزائدة تؤثر سلبًا على مهارة الاستقلالية، حيث تؤدي إلى زيادة اعتماد الأفراد على الآخرين وتحد من قدرتهم على مواجهة المشكلات وحلها، كما تقلل من قدرتهم على أداء الأنشطة اليومية بشكل مستقل. وبناءً على هذه النتائج، توصي الدراسة بضرورة الحد من الحماية الزائدة من خلال اعتماد استراتيجيات تربوية تهدف إلى تعزيز الاستقلالية والمهارات الاجتماعية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، وذلك لتوفير بيئة أكثر دعمًا لاندماجهم في المجتمع وتحقيق تنمية شاملة لمهاراتهم.
  This study aimed to explore the relationship between overprotection directed at individuals with Autism Spectrum Disorder (ASD) and the development of their social skills, specifically focusing on the impact of this overprotection on their social interaction skills and independence skills. To achieve the study's objectives, the descriptive approach was used, and a questionnaire was distributed to all specialists in the field of ASD in the Medina region, including doctors, teachers, psychological and behavioral therapists, counselors, and educators. A total of 104 responses were collected. The results of the study revealed that overprotection negatively affects the development of social interaction skills in individuals with ASD, leading to a weakened understanding of social responses, increased social isolation, and higher levels of social anxiety, in addition to reducing the individuals' ability to express their emotions. The results also showed that overprotection negatively affects independence skills, increasing dependence on others, limiting the ability to face and solve problems, and reducing the ability to perform daily activities independently. Based on these findings, the study recommends reducing overprotection by adopting educational strategies aimed at enhancing independence and social skills in individuals with ASD, in order to create a more supportive environment for their integration into society and achieve comprehensive development of their skills.
 

الكلمات الرئيسية