فعـــاليـــــة استخـــدام العـلاج باللعـــب والمـــوسيقـــــى للأطفـــــال ذوي طيـــــف التــوحـــــد The effectiveness of using play and music therapy for children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعــة العلوم الاسلاميــة العالميــة -عمــان - الاردن

المستخلص

يُعدّ العلاج باللعب والموسيقى من الأساليب التعليمية والعلاجية الفعّالة لدعم المصابين باضطراب طيف التوحد من الأطفال، إذ يُسهم في رفع جودة التفاعل الاجتماعي والتواصل وتقليل السلوكيات غير المستحسنة، واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن: المدرس الذي يُطبّق هذه الأساليب  يُعد عاملاً أساسياً في تحقيق أهدافه، إذ تتطلّب هذه الأنواع من التدخلات مهارات خاصة، منها القدرة على استخدام اللعب والموسيقى بشكل منهجي، والوعي المتطلبات النفسية والسلوكية للمصابين بالتوحد من الأطفال، كما وتوصلت الى  أهمية الدور الوظيفي والتربوي للمعلم في تفعيل هذه الأساليب، وأوصت الدراسة بضرورة اختيار المتخصصين التربويين ذو الكفاءة، للتأكد تقديم خدمات علاجية فعّالة تُسهم في تحسين جودة حياة الأطفال وأسرهم.
 Play and music therapy are effective educational and therapeutic methods for supporting children with autism spectrum disorder, as they contribute to improving the quality of social interaction and communication and reducing inappropriate behaviors. The study used an analytical approach and concluded that: The teacher who implements these methods is a key factor in achieving their goals, as these types of interventions require special skills, including the ability to use play and music systematically, and awareness of the psychological and behavioral requirements of children with autism. The study also concluded that the teacher's functional and educational role is important in implementing these methods. The study recommended the necessity of selecting competent educational specialists to ensure the provision of effective therapeutic services that contribute to improving the quality of life of children and their families.
 
 

الكلمات الرئيسية