درجـةُ امتلاكِ معلِّمـي تدريباتِ النطـقِ للكفاياتِ المهنية ِ في ضـوءِ المعاييرِ المعتمـدةِ من هيئـةِ تقويـمِ التعليمِ والتدريـبِ (ETEC) من وجهـةِ نظـرِهـم The degree to which speech therapist possess professional competencies in light of the standards approved by the Education and Training Evaluation Authority (E

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة - السعودية

المستخلص

هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى الكشفِ عن درجةِ امتلاكِ معلمي تدريباتِ النطقِ للكفاياتِ المهنيَّةِ في ضوءِ المعاييرِ المعتمدةِ من هيئةِ تقويمِ التعليمِ والتدريبِ (ETEC) من وجهةِ نظرِهم، والكشفِ عن الفروقِ في هذه الدرجةِ تبعًا لبعضِ المتغيراتِ. ولتحقيقِ هذا الهدفِ استخدمَ الباحثُ المنهجَ الوصفيَّ المسحيَّ، وتكوَّنَ مجتمعُ الدِّراسَةِ من معلِّمي تدريباتِ النطقِ بمدينةِ جدة. وبلغت عينةُ الدِّراسَةِ (85) معلِّمًا ومعلِّمةً ممثلينَ لمجتمعِ الدراسةِ، وقد تمَّ استخدامُ الاستبانةِ أداةً بحثيَّةً، وتكوَّنت من (56) عبارةً موزعةً على أحدَ عشرَ بُعدًا.
وقد أظهرت نتائجُ الدِّراسَةِ أنَّ درجةَ امتلاكِ معلمي تدريباتِ النطقِ للكفاياتِ المهنيَّةِ في ضوءِ المعاييرِ المهنيَّةِ المعتمدةِ من هيئةِ تقويمِ التعليمِ والتدريبِ (ETEC) من وجهةِ نظرِهم، جاءت كبيرةً جدًا بمتوسِّطٍ حسابيٍّ (4,2637)، كما أظهرت نتائجُ الدِّراسَةِ أنَّ بُعدَ (الإلمامِ بالإجراءاتِ المسحيَّةِ للكشفِ عن اضطراباتِ التواصلِ)، جاءَ في الترتيبِ الأولِ وبدرجةٍ كبيرةٍ جدًا، بمتوسِّطٍ حسابيٍّ (4,435)، بينما تبين أنَّ بُعدَ (بناءِ وتنفيذِ الخططِ والبرامجِ والأنشطةِ العلاجيَّةِ والتأهيليَّةِ المناسبةِ لاضطراباتِ التواصلِ)، جاءَ في الترتيبِ الأخيرِ وبدرجةٍ كبيرةٍ، بمتوسِّطٍ حسابيٍّ (3,896). وأشارت نتائجُ الدِّراسَةِ إلى عدمِ وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى (0.05) في الكفاياتِ المهنيَّةِ في ضوءِ المعاييرِ المعتمدةِ من هيئةِ تقويمِ التعليمِ والتدريبِ (ETEC)، تُعزى للمتغيراتِ (الجنس، والمستوى التعليميِّ)، بينما تبينَ أنَّه توجدُ فروقٌ ذاتُ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى (0.05) بين استجاباتِ العينةِ في بُعدِ (معرفةِ أدواتِ التقييمِ والاختباراتِ لتشخيصِ اضطراباتِ التواصلِ) تُعزى لمتغيرِ المستوى التعليميِّ لصالحِ الدراساتِ العُليا. كما أشارت نتائجُ الدِّراسَةِ أيضًا إلى وجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيَّةٍ عند مستوى (0.05) في الدرجةِ الكليَّةِ للكفاياتِ المهنيَّةِ في ضوءِ المعاييرِ المعتمدةِ من هيئةِ تقويمِ التعليمِ والتدريب (ETECSA) وللأبعادِ (معرفةِ خصائصِ اضطراباتِ التواصلِ الشائعةِ، الإلمامِ بالإجراءاتِ المسحيَّةِ للكشفِ عن اضطراباتِ التواصلِ) تُعزى لمتغيرِ سنواتِ الخبرةِ، لصالحِ فئةِ أكثرَ من 14 سنة.
وفي ضوءِ النتائجِ توصي الدِّراسَةُ بتطويرِ البرامجِ التدريبيَّةِ لمعلمي تدريباتِ النطقِ من خلالِ تعزيزِ الجوانبِ التقنيةِ والتطبيقيَّةِ، وتوسيعِ برامجِ الدراساتِ العُليا، مع توفيرِ مراكزِ دعمٍ متخصِّصةٍ بينَ المؤسَّساتِ التعليميَّةِ والعلاجيَّةِ، وإطلاقِ حملاتٍ توعويَّةٍ لنشرِ ثقافةِ التعاونِ بينَ الأسرةِ والمؤسَّساتِ التعليميَّةِ.
The current study aimed to investigate the degree to which speech therapy teachers for students with speech disabilities possess professional competencies in light of the standards adopted by the Education and Training Evaluation Commission (ETEC) from their perspective. It also sought to examine differences in these competencies based on certain variables. To achieve this objective, the researcher employed the descriptive survey method. The study population consisted of speech therapy teachers in the city of Jeddah, with a sample of (85) teachers representing the study population. A questionnaire was used as the research tool, comprising (56) items distributed across eleven dimensions.
The study results revealed that speech therapy teachers rated their professional competencies in light of the standards adopted by ETEC as very high, with a mean score of (4.2637). The results also showed that the dimension "Familiarity with screening procedures for identifying speech disorders" ranked first, with a very high degree and a mean score of (4.435). In contrast, the dimension "Developing and implementing treatment and rehabilitation plans, programs, and activities appropriate for speech disorders" ranked last, with a high degree and a mean score of (3.896)..The findings indicated no statistically significant differences at the level of (0.05) in professional competencies as per ETECSA standards attributed to the variables gender, educational level. However, statistically significant differences were found at the level of (0.05) in the dimension "Knowledge of assessment tools and tests for diagnosing speech disorders" attributed to the educational level variable, in favor of postgraduate qualifications. The study also found statistically significant differences at the level of (0.05) in the overall degree of professional competencies and in the dimensions "Knowledge of common speech disorder characteristics" and "Familiarity with screening procedures for identifying speech disorders," attributed to the variable years of experience, in favor of those with more than 14 years of experience.
Based on the results, the study recommends the development of training programs for speech therapy teachers, emphasizing technical and practical aspects, the expansion of postgraduate programs, the establishment of specialized support centers bridging educational and therapeutic institutions, and the initiation of awareness campaigns to foster collaboration between families and educational institutions.

الكلمات الرئيسية