واقـع استخـدام استراتيجيــات التـدريـس الفعـال للطـلاب ذوي صُعوبـات التَّعلـُّم مـن وجهـة نظـر معلميهـم فـي مـدينـة مكـة المكـرمـةThe Reality of Using Effective Teaching Strategies for Learning Difficulties Students: Teachers' Perspective in Makkah Almukarrama

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جدة - السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التَعَرُّف على مستوى استخدام استراتيجيتي (التعلم بواسطة التقنيات الحاسوبية، والحواس المتعددة) مع الطلاب من ذوي صُعوبات التَّعلُّم من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة. كما سعت إلى معرفة أثر أربع متغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية)، على استجابات معلمي صعوبات التعلم حول استخدام استراتيجيات التدريس الفعّال. اتبعت الدراسة المنهج الكمي الوصفي لتحقيق أهدافها. تألف مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات طلاب المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعّلم بمكة المكرمة (ن=94) معلم ومعلمة يشرفون على تدريس وتعّليم هؤلاء الطلاّب. عينة الدراسة فسحبت عن طريق استبانة الكترونية تم إعدادها من قبل الباحثين موجهه إلى كافة معلمي ومعلمات طلاب ذوي صعوبات التعّلم بمكة، بأسلوب المسح الشامل. كشفت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام استراتيجيات التدريس الفعّال للطلاب ذوي صعوبات التعّلم من وجهة نظر معلميهم بمكة قد جاء ضمن المستوى المرتفع جدًا. كما تشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي صعوبات التعلم حول استخدام استراتيجيات التدريس الفعّال في المرحلة الابتدائية بمكة، وذلك باختلاف متغيرات الجنس (ذكر أو أنثى)، الدرجة العلمية (دبلوم، بكالوريوس، أو دراسات عليا)، سنوات الخبرة (أقل من 5، من 5 إلى 10، أكثر من 10 سنوات)، وعدد الدورات التدريبية (أقل من 5، من 5 إلى 10، أكثر من 10 دورات). بناءً على النتائج، قدمت الدراسة عدة توصيات أبرزها ضرورة تشجيع معلمي ذوي صعوبات التعلم على استخدام استراتيجيات تعلم تفاعلية داخل الفصول الدراسية لتحفيز الطلاب ذوي صعوبات التعلم، توفير تقنيات تعليمية وتكنولوجية سهلة الاستخدام من قبل المعلمين والطلبة لدعم التعلم المتعدد الحواس، وتسهيل عملية التعليم والتعلم.
الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات، التقنيات الحاسوبية، التدريس الفعال، الحواس المتعددة، وذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية