الآثــار المتــرتبــة علــى التقييــم الخاطــئ للأطفــال ذوي الإعــاقــة مـن وجهـة نظـر أوليـاء الأمـور فـي منطقـة المـدينـة المنـورةThe effects of the wrong assessment of children with disabilities from the point of view of parents in the Medina region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مكة - السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي للتعرف على الاثار المترتبة على التقييم الخاطئ لذوي الإعاقة من وجهة نظر أولياء الأمور في منطقة المدينة المنورة، ولذلك أستخدم البحث المنهج النوعي الظاهري وأستخدم أسلوب المقابلات الفردية شبة منظمة، وتكونت عينة البحث (5) من أولياء أمور ذوي الإعاقة الذي سبق وتم تقييم أطفالهم تقييم خاطئ، وقد تم تحليل البيانات واستخلاص النتائج عن طريق تحليل الموضوعات، وأسفرت نتائج البحث بالعديد من النتائج منها: التقييم الطفل في فئه من غير فئات الإعاقة التي ينتمى إليها وبالتالي يتم وضع الطفل في مكان غير مناسب لتأهيل هذا الطفل، وقد حدث هذا بسبب نتائج التقييم الغير سليم، أما عن الآثار النفسية للتقييم الخاطئ على الأسرة، فكانت الصدمة والاحباط والتعب النفسي والخوف من المستقبل والخوف كذلك من ردة فعل المجتمع، وفيما يتعلق بالآثار المادية للتقييم الخاطئ على الأسرة، فقد اشتملت على وجود ضغوط وأعباء وأثار مادية كبيرة نتيجة للتشخيص والتقييم الخاطئ من وجهة نظر أمهات الأطفال ذوي الإعاقة، وفيما يتعلق بآثار التقييم الخاطئ على الطفل، فقد كانت ظهور بعض السلوكيات غير السوية وكذلك الخجل وبعض المشكلات الاجتماعية، ومن بين الأثار الخطيرة أيضاً تناول بعض الأطفال أدوية بناءً على التقييم الخاطئ وخاصة إذا كانت هذه الأدوية النفسية ذات أثار جانبية خطيرة أو يكون الطفل قد تناولها لمدة طويلة وبجرعات كبيرة، وفي ضوء النتائج توصل البحث الى عدد من التوصيات منها: على الجهات المعنية في المملكة المتابعة والرقابة المستمرة على المراكز الأهلية العاملة في مجال الإعاقة أو من تقدم خدمات التشخيص والتقييم، وضرورة تقديم بعض جلسات الإرشاد النفسي والأسرى لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة ممن تعرضن لمشكلة التقييم الخاطئ لأطفالهن.
الكلمات المفتاحية: التقييم، ذوي الإعاقة، التقييم الخاطئ.

الكلمات الرئيسية