فـاعليـة برنامج في التأهيل السمعي اللفظي لتنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة زراعي القوقعة في المرحلة الأساسية في مدارس الأمل للصمThe effectiveness of an auditory-verbal rehabilitation program in developing the language skills of cochlear implant students in the basic stage at Al-Amal Schools for the Deaf

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الاردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج في التأهيل السمعي اللفظي لتنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة زراعي القوقعة في المرحلة الأساسية في مدارس الأمل للصم، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد مقياس المهارات اللغوية تكون من (200) فقرة موزعة على بعدين اللغة الإستقبالية واللغة التعبيرية وإيجاد دلالات الصدق والثبات له، وإعداد برنامج تدريبي يستند إلى النظرية السلوكية لتنمية المهارات اللغوية وتم إيجاد دلالات الصدق له، وتكوّن أفراد الدراسة من (10) أطفال (6 ذكور و4 إناث) تراوحت أعمارهم بين (13-7) سنة، طُبق عليهم البرنامج التدريبي بواقع عشرين جلسة ولمدة عشرة اسابيع وبشكل فردي وبعد الانتهاء من التطبيق تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ويلكيكسون اللامعلمي للعينات المرتبطة، للكشف عن الفروق بين المتوسطات الحسابية لأفراد الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائياً عند الدلالة (0.05= α) بين متوسط درجات القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار المهارات اللغوية حيث بلغت نسبة التحسن في المهارات اللغوية عند الأطفال زارعي القوقعة (21%) وبلغت نسبة التحسن في المهارات اللغوية عند مقارنة متوسط درجات القياس البعدي والتتبعي (12.6%) على الأداء الكلي للمجموعة التجريبية وتوصي الدراسة باستخدام برامج تأهيل لفظي سمعي والتركيز على التمييز السمعي والمهارات الصّوتية ومهارات الصرف والنحو مع الأطفال زارعي القوقعة في المرحلة الأساسية.
الكلمات المفتاحية: زراعة قوقعة، برنامج تأهيل سمعي لفظي، مدارس الأمل للصم، التربية الخاصة، الأردن.

الكلمات الرئيسية