الكفــايــاتُ المِهْنيّـــَةُ لمُعلِّمـي اضطـــرابِ التعلّـُــم المُحــدد في العاصمة عمّانَ من وجهة نظرهم في ضَوء معاييرِ الممارسةِ المِهْنية الخاصّة بالمجلس الأمريكيّ للأطفال غير العاديّينَ Professional Competencies of Teachers of Specific Learning Disorders in Amman from Their Perspective in Light of the Professional Practi

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليـة العلـوم الـتربـويــة جــامعة العلــوم الإســلاميــة العــالميــة - عمــان - الأردن

المستخلص

هدفتِ الدراسةُ الحاليةُ إلى تعرُّف أهمية بعض الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اضطراب التعلم المحدد من وجهة نظرهم في ضوء معايير الممارسة المهنية الخاصة بالمجلس الأمريكي للأطفال غير العاديين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة أداةً لجمع بيانات الدراسة على عينة مكونة من (188) فرداً من المتخصصين بالعاصمة عمان. وأظهرت النتائج أن أهمية الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي اضطراب التعلم المحدد جاءت بدرجة مهمة جدًا، لجميع الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي فئة التعلم المحدد تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفايات المهنية لدى معلمي فئة التعلم المحدد تعزى لمتغير نوع قطاع المدرسة. ومن توصيات هذه الدراسة إجراء دراسات إضافية عن مدى صعوبة تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة وتفعيلها في الصفوف الدراسية
The current study aimed to explore the significance of specific professional competencies required for teachers of students with Specific Learning Disorders (SLD) from their perspective, in light of the professional practice standards set by the American Council for Exceptional Children. The study employed a descriptive-analytical methodology, utilizing a questionnaire as the primary tool for data collection. The sample comprised 188 professionals specializing in SLD within the capital, Amman. The results indicated that the professional competencies deemed necessary for SLD teachers were rated as highly important across all dimensions and for the overall scale. Moreover, the findings revealed no statistically significant differences in the level of professional competencies among SLD teachers based on the variable of academic qualification. However, statistically significant differences were found concerning the variable of the type of school sector. the study recommended further research into the challenges of implementing evidence-based practices in classroom settings.
 
 
 

الكلمات الرئيسية