دَرَجَـة تَوْظِيـف استراتيجيات تَنْمِيَـة مهارات اللُّغَـة التعبيرية لدَى الأفـراد ذَوِي الاضْطِرَابَات اللُّغَوِيَّـة مــِنْ وَجْهـِةِ نَظــَر مُعَلمِيهــم The Degree of Employing Expressive Language skills Strategies for Persons with Language Disorders from Their Teachers' Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جـامعـة جــدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على درجة توظيف معلمين ومعلمات تدريبات النطق لاستراتيجيات تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأفراد ذوي الاضطرابات اللغوية، وتحليل الفروق في مستوى توظيف تلك الاستراتيجيات بناءً على متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، ومكان العمل، والمرحلة التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، كما صُممت استبانة مكونة من (57) فقرة. وعليه، فقد تكونت عينة الدراسة من (116) معلم ومعلمة تدريبات النطق بالمدينة المنورة. وأظهرت النتائج أن درجة توظيف معلمين ومعلمات تدريبات النطق لاستراتيجيات تنمية مهارات اللغة التعبيرية قد جاء بمتوسط حسابي مقداره (4.26)، وبمستوى مرتفع بشكل عام، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الدرجة الكلية لمقياس توظيف معلمين ومعلمات تدريبات النطق لاستراتيجيات تنمية مهارات اللغة التعبيرية تبعاً لمتغير الجنس، لصالح المعلمات، وتبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة (11 سنة فأكثر). كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات توظيف معلمين ومعلمات تدريبات النطق لاستراتيجيات تنمية مهارات اللغة التعبيرية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير مكان العمل، ومتغير المرحلة التعليمية. وبناءً عليه، أوصت الباحثة بتوفير بيئة تعليمية مناسبة ومحفزة لتنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأفراد، والعمل على تقديم برامج تدريبية وورش عمل متخصصة، بهدف رفع كفاءة كافة العاملين مع ذوي الإعاقة نحو مهارات اللغة التعبيرية للأفراد ذوي اضطرابات النطق واللغة.
The Aim of the Current Study was to Identify the Degree of Employing Male and Female Speech Therapists for Strategies to Develop Expressive Language Skills in Individuals with Language Disorders. The Study Also Analyzed the Differences in the Level of Employing these Strategies Based on Variables Such as Gender, Educational Qualifications, Years of Experience, Workplace, and Educational Stage. To Achieve the Study Objectives, A Descriptive Survey Method was Followed, and a Questionnaire Consisting of 57 Items was Designed. The Study Sample Consisted of 116 Speech Therapists in Al-Madinah Al-Munawwarah. The Results Showed that the Degree of Employing Speech Therapists for Strategies to Develop Expressive Language Skills had an Average Score of 4.26, Indicating a high Level Overall. The Results also Revealed Statistically Significant Differences in the Overall Means of Employing Speech Therapists for Strategies to Develop Expressive Language Skills Based on Gender, Favoring Female Teachers. Additionally, there were Statistically Significant Differences Based on Years of Experience, Favoring the Experience Category of 11 Years and Above. However, there were no Statistically Significant Differences in the Means of Employing Speech Therapists Based on Educational Qualifications, Workplace, and Educational Stage. Based on these Findings, the Study Recommended Providing a Suitable and Stimulating Educational Environment for Developing Expressive Language Skills in Individuals and Working on Delivering Specialized Training Programs and Workshops to Enhance the Competence of Professionals Working with Individuals with Speech and Language Disorders.
 
 

الكلمات الرئيسية