التوجهـات البحثيـة المحليـة لأبحاث التربيـة الخاصـة للفــترة مــن ( 2019 – 2021) Local research trends for special education research for the period from 2019-2021

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جـامعـــة أم القــري

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث نوع الإعاقة، وتحديد التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث منهجية البحث التربوي، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع أبحاث التربية الخاصة التي نشرت في المجلات المحكمة في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في الفترة ما بين 2019 – 2021، تكونت عينة الدراسة من الأبحاث والدراسات التي تم فرزها حسب مناسبتها وأهميتها للدراسة وبلغ عددها 499 بحثاً، واعتمدت الباحثة على استمارة تحليل المحتوى كأداة رئيسية في جمع بيانات الدراسة وأشارت نتائج الدراسة إلى  أن التوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث نوع الإعاقة  التفوق والموهبة، والتوجهات البحثية المحلية لأبحاث التربية الخاصة من حيث منهجية البحث التربوي المنهج الوصفي، وكانت أبرز التوصيات: اجراء دراسات تحليلية للتوجهات البحثية في ضوء معايير أخرى كالأدوات والعينة المستهدفة وأساليب التحليل الاحصائي الأكثر شيوعاً في أبحاث التربية الخاصة، واجراء دراسات تقويمية للأبحاث المنشورة ضمن فترة الدراسة الحالية والوقوف على أهم التوصيات التي جاءت بها، واجراء دراسة تقويمية لأبحاث التربية الخاصة المنشورة من قبل الباحثين السعوديين ومدى موافقتها للتوجهات العالمية المعاصرة.
The study aimed to determine the local research directions for special education research in terms of the type of disability, and to determine the local research trends for special education research in terms of the educational research methodology. The Kingdom of Saudi Arabia and the Arab Republic of Egypt in the period between 2019-2021, the study sample consisted of researches and studies that were sorted according to their relevance and importance to the study, and their number reached 499, and the researcher relied on the content analysis form as a main tool in collecting study data. Local research for special education research in terms of the type of disability, excellence and talent, and local research trends for special education research in terms of the educational research methodology, the descriptive approach. and conducting evaluation studies for the research published within the current study period and To find out the most important recommendations that came with it, and to conduct an evaluation study of the special education research published by Saudi researchers and its agreement with contemporary global trends.
 



 
 

الكلمات الرئيسية