استراتيجيات دعم الطلبة ذوي الاعاقة البصرية في الصف الدراسي من وجهة نظر المعلمين وأولياء الامور بدولة الكويت Strategies for supporting students with visual impairment in the classroom from the perspective of teachers and parents in the State of Kuwait

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكويت

المستخلص

تهدف الدراسة الي التعرف علي أكثر الاستراتيجيات التي تدعم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الصف الدراسي من وجهة نظر المعلمين واولياء الأمور  ، تكونت عينة الدراسة من (60) معلم و(40) اولياء الامور الطلبة ذوي الإعاقة البصرية ، وقام الباحث بإعداد استبانة تقييم استراتيجيات دعم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الصف الدراسي من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور ، وباستخدام المنهج الوصفي ، توصلت الدراسة الي أن من أهم الاستراتيجيات التي تدعم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الصف الدراسي، كما يراها المعلمون وأولياء الامور:  الاستراتيجيات المتعلقة بالبيئة الدراسية ، ثم الاستراتيجيات المتعلقة بالمنهج ، وأخيرًا الاستراتيجيات المتعلقة بالطالب . يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في استراتيجيات دعم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الصف الدراسي تعزى لمتغير المستجيب (المعلمين وأولياء الأمور) ، وجود فروق دالة إحصائيًا في استراتيجيات دعم الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في الصف الدراسي بناءً على متغير شدة الإعاقة (كفيف، ضعيف بصر) في الدرجة الكلية وبعض المحاور الأخرى لصالح ضعيفي البصر . ومن أهم توصيات الدراسة ، ضرورة تعزيز التعاون والتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور لتحسين فهم الأدوار والمسؤوليات في دعم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، من خلال تنظيم ورش عمل وندوات مشتركة.
الكلمات المفتاحية : استراتيجيات دعم الطلبة  ، ذوي الاعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية