وُجهــَة نظــر المعلِّمات بِمظاهر اِضْطــرابات التَّــواصل وتأْثيرهَــا على الاسْتعْداد المدْرسيِ بِمــرْحَلـــــة رِيـــَاض الأطْفـــال Teachers’ point of view on the manifestations of communication disorders and their impact on school readiness in the kindergarten stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كليـــة الـــتربيـــة - جـــامعـــة جــــــدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على وُجهَة نظر المعلِّمات بِمظاهر اِضْطرابات التَّواصل الأكثر شيوعاً لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال وتأْثيرهَا على الاسْتعْداد المدْرسيِّ، واستخدمت الباحثة المنهج النوعي (البحث الأساسي التفسيري)، وأداة المقابلة شبه المنظمة، والتي تكونت من (8) أسئلة رئيسية، وتم تطبيق الدراسة على (12) مشاركة من معلمات رياض الأطفال بالمدينة المنورة، وأشارت الدراسة بأن أكثر المظاهر شيوعاً لدى الأطفال ذوي اضطرابات التواصل تتمحور في قلة الثقة بالنفس والانسحاب الاجتماعي، وعلى مستوى الاستعداد المدرسي فإن الأطفال من ذوي اضطرابات التواصل لا يمتلكون الجاهزية الكافية والاستعداد المدرسي، كما بينت النتائج عدم تأثر العمليات المعرفية بوجود مظاهر لاضطرابات التواصل لدى الأطفال، كما أنهم يميلون للمهارات الكتابية عن المهارات القرائية.
The current study aimed to identify teachers' perspectives on the most common aspects of communication disorders among preschool children and their impact on school readiness. The researcher employed a qualitative approach (interpretive basic research), using a semi-structured interview tool consisting of 8 main questions. The study was conducted on 12 preschool teachers in Al-Madinah Al-Munawwarah. The findings of the study revealed that the most common aspects among children with communication disorders are manifested by low self-confidence and social withdrawal. Regarding school readiness, children with communication disorders lack sufficient readiness and preparation. Moreover, the findings suggest that cognitive processes are not affected by communication disorders in children, and that children with communication disorders tend to prefer writing skills to reading skills.
 
 
 

الكلمات الرئيسية