فاعلية استراتيجية التعاقد السلوكي مع الأفراد ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية The effectiveness of the behavioral contracting strategy for individuals with disabilities: A systematic review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود ، جامعة جدة

2 جامعة الملك سعود ، جامعة الأميرة نورة

3 جامعة الملك سعود. محاضر ، جامعة الملك خالد

4 جامعة الملك سعود ، محاضر ، جامعة الملك سعود

المستخلص

تهدف هذه المراجعة المنهجية إلى فحص فعالية استراتيجية التعاقد السلوكي على الجانب السلوكي والأكاديمي للأفراد ذوي الإعاقة من خلال إجراء مراجعة منهجية. وقد تم البحث وفق مجموعة من معايير التضمين والاستبعاد والمتمثلة في: التركيز على استراتيجية التعاقد السلوكي فقط دون تدخلات أخرى مصاحبة، استخدام تصاميم الحالة الواحدة، المشاركين من ذوي الإعاقة أو المعرضين لخطرها، تناولت تأثير التعاقد السلوكي على المهارات الأكاديمية والسلوكية، طبقت في سياق المدرسة أو المنزل، يمكن الوصول إلى نصها بشكل كامل، منشورة بالمجلات العلمية المحكمة، منشورة باللغة العربية والانجليزية. ومن خلال البحث في قواعد البيانات التالية (المنظومة، Education Resource Information Center -ERIC، SAGE Journals وبشكل أكثر تحديدًا مجلة Behavior Modification، Beyond Behavior، Wiley Journals)، تم التوصل إلى ست دراسات تناولت فعالية التعاقد السلوكي مع الأفراد ذوي الإعاقة. وتوصلت المراجعة المنهجية الحالية إلى فعالية استراتيجيه التعاقد السلوكي في الجوانب السلوكية والأكاديمية للأفراد ذوي الإعاقة. كما تم تسليط الضوء على أبرز التحديات التي واجهت هذه المراجعة المنهجية وكان أهمها في قلة الدراسات المنشورة حول التعاقد السلوكي، بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات والتي تتمثل في سد الفجوة بين النظرية والتطبيق من خلال إجراء المزيد من الدراسات المستندة على معايير الجودة. 
 
This systematic review aims to examine the effectiveness of the behavioral contracting strategy on the behavioral and academic aspects of individuals with disabilities through a systematic review. The research was conducted according to a set of inclusion and exclusion criteria represented in: focusing on the behavioral contracting strategy only without other accompanying interventions, using single-subject designs, participants with disabilities or those at risk, dealing with the effect of behavioral contracting on academic and behavioral skills, applied in the context of school or home, its full text can be accessed, published in peer-reviewed scientific journals, published in Arabic and English language. By searching the following databases (Mandumah, Education Resource Information Center -ERIC, SAGE Journals, and more specifically the Journal of Behavior Modification and Beyond Behavior, Wiley Journals.), six studies were found that dealt with the effectiveness of behavioral contracting with individuals with disabilities. The current systematic review found the effectiveness of the behavioral contracting strategy in the behavioral and academic aspects of individuals with disabilities. The most important challenges that faced this systematic review were also highlighted, the most important of which was the lack of published studies on behavioral contracting, in addition to presenting some recommendations, which are represented in bridging the gap between theory and practice by conducting more studies based on quality standards. 

الكلمات الرئيسية