الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليــة التــربيــة - جــامعــة الطــائــف

2 كلية التربيــة - جامعة الطائــف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج والعزل في ظل جائحة كورونا، والتعرف على أثر بعض المتغيرات مثل (المرحلة الدراسية، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية، مكان العمل)، واتخذت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم استخدام استبانة من إعداد الباحثان لتحقيق أهداف الدراسة، شملت عينة الدراسة على (51) معلمة من مدينة الطائف، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الإعاقة الفكرية بمدارس الدمج والعزل في ظل جائحة كورونا جاء مرتفعاً بدرجة (راضٍ)، حيث كان أكبر متوسط لمستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الإعاقة الفكرية في محور تقدير المعلمة لمهنتها وانتمائها لها، يليه محور علاقة المعلمة بالزميلات، يليه محور علاقة المعلمة بالطالبات وأولياء الأمور، يليه محور علاقة المعلمة بالإدارة المدرسية، وأخيراً جاء محور المناخ السائد في البيئة المدرسية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمات الإعاقة الفكرية ترجع إلى متغيرات (المرحلة الدراسية، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية، مكان العمل(مدرسة دمج / مدرسة عزل)، وقد أوصت الدراسة بـالعديد من التوصيات من أهمها العمل على رفع المعرفة العلمية لدى مشرفات التربية الخاصة، وتقديم ورش عمل ودورات تدريبية تستهدف الأسر وذلك لتسهيل تعاونهم مع المعلمات في تطبيق ومتابعة البرامج التربوية الفردية.  
 

الكلمات الرئيسية