استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة القصيم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقديم تحليل نقدي للتصنيف التربوي لذوي الإعاقة الفكرية باستخدام المنهج التحليلي. فيبين الإطار التاريخي للتصنيف التربوي؛ ظهوره واستخدامه، ومن ثم رفضه. ويعرض أدلة وشواهد عدم صحته والتوقف عن استخدامه. ثم يناقش مشكلات استخدام التصنيف التربوي والتي من أهمها معارضته لمبدأ التعليم الشامل، وإعطاء تصور سلبي تجاه ذوي الإعاقة الفكرية، وخفضه التوقعات تجاههم، وكشفه عن ضعف المنظومة التعليمية والتدريسية. ويوصي البحث بأهمية التوقف عن استخدام التصنيف التربوي ونشر الوعي عن مشكلات استخدامه.
 
 
 

الكلمات الرئيسية