هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على قياس مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة، وإلى دراسة الفروق في مستويات المعرفة تبعاً لمتغيرات الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة، اُستخدم المنهج الوصفي المسحي وتم إعداد استبانة كأداة للقياس، وتكونت بصورتها النهائية من (40) فقرة توزعت على ستة محاور. واشتملت عينة الدراسة على (170) معلماً ومعلمة للطلبة الصم وضعاف السمع في جميع المراحل الدراسية الأساسية (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية). وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة جاء بمستوى حسابي متوسط (3.49). وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الدرجة الكلية تُعزى لمتغيرات الدراسة التالية: الجنس، والمؤهل العلمي، ومكان العمل. في حين أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الدرجة الكلية تُعزى لمتغيري الخبرة التدريسية (0.027) والدورات التدريبية (0.001). وبناءً على النتائج التي تم التوصل إليها، أوصى الباحثان بالعديد من التوصيات وكذلك المقترحات البحثية التي من شأنها رفع مهارات وتحسين كفايات معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع ضمن مجال التأهيل السمعي.
بن خضــران الزهرانــي, يحي, & بن سمــاح الزهــرانــي, تركي. (2024). مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 17(59.2), 1-48. doi: 10.21608/sero.2024.340712
MLA
يحي بن خضــران الزهرانــي; تركي بن سمــاح الزهــرانــي. "مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة", مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 17, 59.2, 2024, 1-48. doi: 10.21608/sero.2024.340712
HARVARD
بن خضــران الزهرانــي, يحي, بن سمــاح الزهــرانــي, تركي. (2024). 'مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 17(59.2), pp. 1-48. doi: 10.21608/sero.2024.340712
VANCOUVER
بن خضــران الزهرانــي, يحي, بن سمــاح الزهــرانــي, تركي. مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2024; 17(59.2): 1-48. doi: 10.21608/sero.2024.340712