واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس طلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طريق فيصل بن عبدالعزيز

المستخلص

مستلخص الدراسة باللغة العربية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف تقنيات التعليم في تدريس طلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الخاصة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي . تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات برامج التربية الخاصة بمحافظة حفر الباطن من العام الدراسي2022م البالغ عددهم (279) معلم ومعلمة ، كما تكونت عينة الدراسة (155) معلم ومعلمة من الذين استجابة للاستبانة . وجمعت بيانات الدراسة باستخدام استبانة صممت خصيصاً لأغراض الدراسة . وأظهرت النتائج أن هناك مستوى مرتفع لواقع استخدام معلمي ومعلمات التربية الخاصة للتقنيات التعليمية في برامج التربية الخاصة ، وكانت من أبرز المعوقات التي تحول دون استخدام التقنيات التعليمية هو صعوبة مراعاة خصائص فئات التربية الخاصة عند اختيار التقنيات التعليمية في شرح الدرس. وأظهرت الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً في استجابة المعلمين والمعلمات تعزى لمتغير النوع والخبرة ، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابة المعلمين والمعلمات للمعوقات الإدارية والفنية ؛ بينما يوجد فرق دال إحصائياً في استجابة معلمي ومعلمات التربية الخاصة للمعوقات المتعلقة بالمعلم تعزى لمتغير الخبرة.

كلمات مفتاحية: توظيف ، تقنيات التعليم ، التربية الخاصة ، ذوي الإعاقة ، المعلمين ، المعلمات .

الكلمات الرئيسية