واقـع خدمـات عـلاج النطـق واللغـة للأطفـال ذوي اضطـراب طيـف التـوحــد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق في منطقة مكة المكرمة Speech and Language Therapy Services for Children with Autism Spectrum Disorder as Perceived by Speech Training Teachers in the Makkah Al-Mukarramah Region

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بـــاحـــث بقســـم الـــتربيـــة الخـــاصـــة كليـــة الـــتربيــــــة- جـــامعـــة جـــدة

2 أستـــاذ مشـــارك بقســـم الـــتربيـــة الخـــاصـــة كليــــــة الـــتربيـــة- جـــامعــــــة جــــــدة

المستخلص

 هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على واقع خدمات علاج النطق واللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلمي تدريبات النطق بمنطقة مكة المكرمة. وتكوّنت العينة من (118) معلمًا ومعلمة، بواقع (47 معلمًا، و71 معلمة)؛ للكشف عن الفروق بينهم في تقدير واقع خدمات علاج النطق واللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وفقًا لعددٍ من الـمُتغيِّرات، وهي: عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات، والمؤهل العلمي، والجنس، ومدينة العمل. ولتقصي هذه المشكلة البحثية استعان الباحث بالمنهج الوصفي المسحي؛ حيث صمم استبانة تكوّنت من (34) فقرة، تكشف عن واقع خدمات علاج النطق واللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة، استنادًا على أربعة محاور وهي: التقييم والتشخيص، والتدريب والخطط العلاجية، والإرشاد الأسري، ومعلم تدريبات النطق. وأظهرت النتائج تقديرًا لدرجة الموافقة حول خدمات علاج النطق واللغة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل عام، إذ جاءت الأبعاد الأكثر موافقة مرتبة تنازليًّا على النحو الآتي: (1) التقييم والتشخيص، ويليها (2) الإرشاد الأسري، ثم (3) والتدريب والخطط العلاجية، وأخيرًا (4) معلم تدريبات النطق. وكما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمي تدريبات النطق تُعزى لـمُتغيِّرات: عدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات، والمؤهل العلمي، والجنس، ومدينة العمل، كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي تدريبات النطق تُعزَى لـمُتغيِّر: الجنس؛ لصالح الإناث. 
The purpose of the current study was to determine how speech training teachers (STTs) in the Makkah Al-Mukarramah region view the existing speech and language treatment services available for children with autism spectrum disorder (ASD). The study used 118 teachers (47 males and 71 females) to reveal the differences in their evaluations of these services based on their number of years of experience, number of courses, educational qualification, gender, and work city. To investigate this study problem, the researcher used the descriptive survey method. He developed a 34-item questionnaire to analyse the present services offered in Makkah for children with ASD along four axes: assessment and diagnosis, training and treatment programmes, family counselling, and STTs. The results showed a general satisfaction level with the speech and language therapy services available for ASD children, with the assessment and diagnosis coming first, followed by family counselling, then training and treatment plans, and finally STTs. According to the findings, there were no significant differences in the responses of the STTs that could be attributed to the number of years of experience, number of courses, educational qualification, gender, and geographical area variables, while differences were found based on the gender variable, with higher rates for female STTs.

الكلمات الرئيسية