استخــدام معلمــي الصــم تقنيـــة الانفــــوجــــرافيــــك فــي تــدريــــس مقــــررات المــرحلــــة الابتــدائيــــة "تصـــــور مقتــــرح " Deaf teachers use infographic technique in teaching elementary school courses "Proposed conception"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستــاذ الــتربيــة الخــاصــــة المســاعــد كليه التربية الخاصة -جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي وضع تصور مقترح لمعلمي الصم وضعاف السمع لاستخدام تقنية الانفوجرافيك في تدريس مقررات الطلاب الصم بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في تحديد أهمية استخدام تقنية الانفوجرافيك في التدريس والمعوقات التي تواجه المعلمين في استخدام تلك التقنية وتكونت عينة الدراسة من (35) معلم ومعلمة من معلمي الصم في المرحلة الابتدائية واعتمدت الدراسة علي استمارة مقابلة مع المعلمين عن استخدام تقنية الانفوجرافيك في تدريس المقررات الخاصة بالطلاب الصم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الجيزة وتتضمن هذه الاستمارة المعوقات لاستخدام تلك التقنية في التدريس كذلك المعوقات المرتبطة ببيئة التعلم والطلاب عند استخدام هذه التقنية.
وبعد تحليل البيانات المعلومات توصل الباحث إلي التوصل إلي أهم المشكلات التي تواجه المعلمين في تطبيق تقنية الانفوجرافيك والمعوقات والمشكلات المرتبطة ببيئة التعلم والطلاب في تطبيق هذه التقنية في تدريس المقررات، وفي ضوء طبيعة ونوع هذه المشكلات قام الباحث بوضع تصور لاستخدام تلك التقنية في تدريس المقررات الخاصة بالطلاب الصم في المرحلة الابتدائية كذلك تم وضع مجموعة من التوصيات اللازمة لتفعيل هذا التصور من قبل المعلمين.
The current study aimed to develop a proposed vision for teachers of the deaf and hard of hearing to use the infographic technique in teaching the courses of deaf students at the primary stage. 35) A male and female teacher of the deaf in the primary stage. The study relied on an interview form with teachers about the use of infographic technology in teaching courses for deaf students in the primary stage in Giza Governorate. This form includes obstacles to the use of this technology in teaching as well as obstacles related to the learning environment and students when using this technology.
After analyzing the information data, the researcher reached the most important problems facing teachers in applying the infographic technology, the obstacles and problems related to the learning environment and students in applying this technology in teaching courses, and in light of the nature and type of these problems, the researcher developed a vision for using this technology in teaching courses for students. Deaf students in the primary stage, as well as a set of recommendations necessary to activate this perception by teachers

الكلمات الرئيسية