المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور Sexual Behavioral Problems and Their Relationship To The Self-Care Skills Of Students With Autism Spectrum Disorder In The Mecca Region From The Point Of View Of Parents

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير في تخصص التربية الخاصة مسار التوحد كليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة جــــدة

2 أستـــــاذ الـــــتربيـــــة الخـــــاصـــــة كليــــة الــــتربيــــة - جــــامعــــة جــــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المشكلات السلوكية الجنسية وعلاقتها بمهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة من وجهة نظر أولياء الأمور، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وفيما يتعلق بأداة الدراسة فقد استخدمت الاستبانة أداة لها، واعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (393) فردًا من أولياء أمور ذوي اضطراب طيف التوحد، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها أن أبرز المشكلات السلوكية الجنسية لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة تتمثل في  المبالغة في عناق واحتضان الآخرين، كما توصلت إلى أن أبرز ملامح مستوى مهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة تتمثل في قضاء الحاجة في المكان المخصص لها وهو الحمام، وتوصلت الدراسة كذلك إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المشكلات السلوكية الجنسية ومهارة العناية بالذات لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في منطقة مكة المكرمة، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتعريف الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بالفروق بين الجنسين وأدوارهم المختلفة، ضرورة العمل على تعزيز قدرة الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد على القيام بالنظافة الشخصية باستمرارية.
This study aimed to reveal sexual behavioral problems and their relationship to the self-care skill of students with autism spectrum disorder in Makkah Al-Mukarramah region from the parents’ point of view. The study used the descriptive survey method, and with regard to the study tool, the questionnaire was used as a tool for it, and the study relied on a sample consisting of (393) parents with autism spectrum disorder. The autism spectrum in the Makkah Al-Mukarramah region is represented by exaggeration in hugging and embracing others. A statistically significant inverse correlation at level (0.01) between sexual behavioral problems and self-care skill among students with autism spectrum disorder in Makkah Al-Mukarramah regionThe study recommends the importance of introducing students with autism spectrum disorder to the differences between the sexes and their different roles, and the need to work on enhancing the ability of students with autism spectrum disorder to carry out personal hygiene continuously.

الكلمات الرئيسية