فـاعليـة التـدريـس المبنـي علـى المجتمـع لتنميـة المهـارات الفنـدقيــة لـدى الطـلاب ذوي الإعـاقـــة الفكـريــة فـي المـرحلــة الثـانـويـــة The effectiveness of community-based learning to develop hotel skills of students with intellectual disabilities at the secondary stage

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحـــث ماجستـــير، قســــم الـتربيـة الخـاصـــــة كليـة الـتربيـة جـامعـة الأمـير سطـام بـن عبـد العـزيـز

2 أستــــاذ الــــتربيــــة الخـــاصــــــة المشــــــارك كليـة الـتربيـة جـامعـة الأمـير سطـام بـن عبـد العـزيـز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية التدريس المبني على المجتمع لتنمية المهارات الفندقية لدى طلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية والمحافظة عليها في مدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توظيف منهج تصاميم الحالة الواحدة (الخطوط القاعدية المتعددة عبر الأفراد) للإجابة على أسئلة الدراسة. حيث تكونت العينة من ثلاث طلاب في المرحلة الثانوية تتراوح أعمارهم ما بين (16 -19). حيث تم تدريبهم على المهارات الفندقية وهي المتغيرات التابعة (التواصل اللفظي – المظهر العام) باستخدام برنامج تدريبي قائم على التدريس المبني على المجتمع من إعداد الباحثان لمدة 23 يومًا من الخط القاعدي حتى مرحلة المتابعة. وقد أظهرت النتائج فاعلية التدريس المبني على المجتمع في تنمية المهارات الفندقية لدى طلاب ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية والمحافظة على تلك المهارات.
The current study aimed to find out the effectiveness of community-based teaching to develop and maintain hotel skills among students with intellectual disabilities at the secondary school. To achieve the objectives of the study, the single-case design approach (multiple baselines across participants) was employed to answer research’ questions. The sample consisted of three high school students between the ages of (16-19). All three students were trained in hotel based on dependent variables which were verbal communication – general appearance) using a community-based teaching training program prepared by the researcher for 23 days from the baseline to the follow-up stage. The results showed the effectiveness of community-based teaching in developing and maintaining hotel skills among people with intellectual disabilities at the secondary level.

الكلمات الرئيسية