تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية The effect of social-emotional learning interventions on students with emotional and behavioral disorders: A systematic review

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طـالبـة دراســات عليــا، قســم الـتربيــة الخــــاصــة كليــة الــــتربيــة، جــامعــــة المــــلك عبــــد العــــزيــــز جـــدة، المملكـــة العـــربيـــة السعـــوديــــة

2 طــالبــــة دراسـات عليـا، قسـم الـتربيـة الخاصة كليــة الــتربيــة، جــامعــة المــلك عبــد العــزيز جــــــدة، المملكــــة العــربيــة السعــوديــة

3 أستـاذ الـتربيـة الخــاصـة المشـارك، قســم الــتربيـة الخـاصــة، كلية التربية جــامعــــة الملك عبــد العــزيز، جــــدة، المملكــــة العــربيــة السعــوديــة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة  للتعرف على تأثير التصميم الشامل للتعلم على النتائج الأكاديمية وغير الأكاديمية للطلاب من ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة ممن هم في المرحلة الدراسية الابتدائية، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة المنشورة في قواعد البيانات والمجلات العلمية المحكمة ضمن الفترة الزمنية ( 2013 إلى 2022)، واُستُخدِمت قواعد البيانات العربية والإنجليزية للبحث عن الدراسات، وتم اختيار عشرُ دراسات ذات صلة بموضوع البحث وحسب محددات معينة ،  بالإضافة إلى تقييم جودة الدراسات بناءً على مؤشرات جودة مناهج البحث في التربية الخاصة. وبعد مراجعة الدراسات وتفسيرها توصلت نتائج الدراسة إلى التأثير الإيجابي لتطبيقات التصميم الشامل للتعلم (UDL) على الأداء الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم من الطلاب غير ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تشجيع الطلاب على عملية التعلم وتحقيق الفهم العميق للمفاهيم العلمية في مختلف المواد الدراسية، كما ساهم التصميم الشامل للتعلم (UDL) في معالجة  التحديات التي تواجه بعض الطلاب أثناء عملية التعلم، حيث أظهرت النتائج  قوةَ تأثير الدمج على بعض المهارات الحركية وتطور المهارات الرياضية، الذي ساهم في زيادة التفاعل الاجتماعي وبناء علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب ذوي الإعاقة والطلاب الآخرين، إضافةً إلى ذلك دعم الجانب النفسي والسلوكي لهم، وتغيير الاتجاهات السلبية  نحو ذوي الإعاقة. وأوصت الدراسة بضرورة زيادة كفاءة المعلمين في استخدام الوسائل التكنولوجية واستراتيجيات التدريس الحديثة وعدم الاكتفاء بتطبيق الدمج فحسب، والعملِ على تحسين المناهج التعليمية وفق منظومة التصميم الشامل للتعلم.
This study investigates the impact of Universal Design for Learning (UDL) on both academic and non-academic outcomes for students with and without disabilities at primary school. Studies published both in Arabic and English in different databases and peer-reviewed journals from 2013 to 2023 were critically reviewed. Ten articles were selected based on their relevance to this research and selection criteria. The most important and relevant information to this research from the ten articles was extracted. Moreover, a quality evaluation was conducted on these articles using quality indicators of research methods in special education. The results revealed a positive impact of UDL applications on the academic performance of students with and without disabilities at primary schools. It was found that UDL encourages students to learn and fully understand various scientific concepts. ULD also contributes to addressing students' challenges in understanding during the learning process. The results showed a significant impact of integration on some physical skills and the development of mathematical skills, which contributed to increasing social interaction and building good social relationships among students with and without disabilities. Students' psychological and behavioral aspects, and change negative attitudes towards people with disabilities were also enhanced due to such interaction. This research recommends that there is a need to increase the efficiency of teachers in using technical and modern means in teaching strategies, and not only the application of integration. Working on improving educational curricula in accordance with ULD system is also highly recommended.

الكلمات الرئيسية