فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة بقســـم دراســات الطفــــولـــة كليـة علــوم الإنســـان والتصـاميــم جــامعــــة المـــلك عبـد العــزيــز

2 أستـاذ مشـارك بقسم دراسـات طفــولـة كليـة علــوم الإنســـان والتصـاميــم جــامعــــة المـــلك عبـد العــزيــز

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة الرياضية في فرع القياس لدى تلميذات الصف الثالث ابتدائي من ذوات صعوبات تعلم الرياضيات. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي لقياس مستوى المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية في وحدة القياس، كما تم تقديم دروس وحدة القياس باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية.  تكونت عينة الدراسة من (10) تلميذات في الصف الثالث الابتدائي، ويدرسن ضمن برنامج صعوبات التعلم في خمس من المدارس الحكومية الابتدائية بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات التلميذات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وجاءت الفروق لصالح التطبيق البعدي، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين البعدي والتتبعي للاختيار التحصيلي، مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية، وفي بقاء أثر التعلم لدى عينة الدراسة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بتدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على توظيف الخرائط الذهنية في تدريس الرياضيات.
This study aims to reveal the effectiveness of using mind maps strategy in developing the mathematical knowledge in measurement among primary third grade female students with learning difficulties in mathematics. The study adopted the quasi-experimental methodology designed for one group. To achieve the objectives of the study, an achievement test was designed to measure the conceptual and procedural knowledge in measurement, and the content of "measurement" unit was presented by mind maps strategy.  The study sample consisted of (10) third grade female students from five public schools in Jeddah, included in the learning difficulties program. The results showed a statistically significant differences at level (α ≤ 0.05) between the means of students' scores in pre and post application of the achievement test, in favor of post application. There were no statistically significant differences between the means of students' scores in the post- and follow-up application of the achievement test, which confirms the effectiveness of using mind maps in developing the conceptual and procedural knowledge, and in retention of learning among the sample of the study. In the light of these results, the study recommends training the teachers of mathematics to utilize mind maps in teaching mathematics.

الكلمات الرئيسية