دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بـاحثــة فـي قســـم الـــتربيـــة الخـــاصــة كليــــة الــــتربيــــة جــــامعــــة أم القــــرى أستــاذ الـــتربيـــة الخـــاصــة المشــارك كليــــة الــــتربيــــة جــــامعــــة أم القــــرى

2 أستــاذ الـــتربيـــة الخـــاصــة المشــارك كليــــة الــــتربيــــة جــــامعــــة أم القــــرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور تطبيقات الآيباد في تحسين العملية التعليمية لذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلماتهن، والتعرف إلى دور تطبيقات الآيباد في تطوير مهارات القراءة لدى طالبات ذوات الإعاقة الفكرية بالنسبة لمتغير خبرة المعلمات، واعتمد المنهج الوصفي، والاستبانة بوصفها أداة لجمع المعلومات؛ إذ قسمت إلى خمسة مجالات وزعت على عينة مكونة من (113) معلمة من معلمات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مدينة مكة المكرمة. وأظهرت النتائج أن مميزات استخدام تطبيقات الآيباد في تطوير مهارات القراءة من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة متوسطة، كما أن دور تطبيقات الآيباد في تعليم المحتوى العلمي لمهارات القراءة لذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات كان بدرجة متوسطة، فضلاً عن أن دور تطبيقات الآيباد في (تعليم مهارات القراءة، وتطوير مهارات القراءة) لذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات كان بدرجة متوسطة، بينما أظهرت النتائج أن الصعوبات في استخدام تطبيقات الآيباد في تطوير مهارات القراءة لذوات الإعاقة الفكرية من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة قليلة، وفي ضوء النتائج يوصى باستخدام تطبيقات الآيباد في تعليم ذوي الإعاقة الفكرية لتحسين العملية التعليمية ومهارات القراءة بشكل عام، واخيرًا ضرورة تصميم تطبيقات مطورة على كافة الأجهزة الحديثة لتعليم ذوي الإعاقة الفكرية.
The study aimed to reveal the role of iPad applications in improving the educational process for females with intellectual disabilities from their teachers' perspectives and identify the role of these applications in developing reading skills for females with intellectual disabilities concerning the variable of teachers’ experience. The study employed the descriptive approach. The study applied a questionnaire divided into five fields to a sample of 113 teachers of females with intellectual disabilities in Makkah. The results showed that the advantages of using iPad applications in developing reading skills from the female teachers’ perspectives were average. The role of iPad applications in teaching scientific content for reading skills for intellectual disabilities females from their teachers’ perspectives was average. In addition, the critical role of iPad applications, such as teaching and developing reading skills for intellectual disabilities female students from the teachers' perspectives, was intermediate. The findings also showed that the difficulties in using iPad applications in developing reading skills for females with intellectual disabilities from their teachers' perspectives were to a small degree. Based on the results, it is recommended using iPad applications to teach females with intellectual disabilities to improve the educational process, and finally designing developed applications for all modern devices to provide teaching for those with intellectual disabilities.

الكلمات الرئيسية