معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحــث مــاجستــير تــربيــة خــاصــــة جــــامعــــة الأمــــــير سطــام بــن عبــدالعــزيــز

2 أستـــاذ الـــتربيـــة الخـــاصـــة المشـــارك جـــامعـــة الأمـــير سطـــام بـــن عبـــدالعـــزيـــز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المعوقات التي تحد من تفعيل الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية، وفقًا لآراء المعلمين والقياديين، كما هدفت إلى تعرف الحلول لمواجهة تلك المعوقات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج النوعي القائم على المقابلة، وتكونت عيِّنة الدراسة من جميع معلمي صعوبات التعلم للمرحلة الثانوية في مدينة الرياض البالغ عددهم (11) معلمًا، و(2) من القياديين بالإدارة العامة للتربية الخاصة في وزارة التعليم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أهم المعوقات التي تحد من تفعيل الخدمات الانتقالية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية التي جاءت في المرتبة الأولى هي: (عدم التأهيل الكافي للمعلمين)، وفي المرتبة الثانية (حداثة الخدمات الانتقالية على المجتمع السعودي)، و(عدم وضح الرؤيا والآلية حول تفعيل الخدمات الانتقالية)، وفي المرتبة الثالثة (ضيق وقت المعلمين وزيادة أعبائهم)، و(ضعف خبرة المعلين ومعرفتهم بالخدمات الانتقالية). ومن أهم الحلول لتفعيل الخدمات الانتقالية والتي جاءت في المرتبة الأولى: (إجراء أو تكثيف الدورات التدريبية المفيدة في مجال تفعيل الخدمات الانتقالية)، وفي المرتبة الثانية: (صدور آلية وأنظمة واضحة لتفعيل الخدمات الانتقالية مع تحديد أدوار المعلم)، وفي المرتبة الثالثة: (وضع تشريعات وقوانين تساعد في تفعيل الخدمات الانتقالية لطلاب صعوبات التعلم)، و(تعاون المتخصصين في الخدمات الانتقالية في الجامعات مع معلمين صعوبات التعلم في المدارس).
This The current study aimed to identify the obstacles that limit the activation of transitional services for students with learning difficulties in the secondary stage, and to identify solutions to face these obstacles. To achieve the objectives of the study, the qualitative approach based on the interview was used, and the study sample consisted of all (11) teachers with learning difficulties for the secondary stage in the city of Riyadh, and (2) leaders in the General Administration of Special Education in the Ministry of Education.  The results of the study reached: The most important obstacles that limit the activation of transitional services came in the first place: (the insufficient qualification of teachers), and in the second place: (the novelty of transitional services on the Saudi society), and in the third place (the lack of time for teachers and the increase in their burdens).Among the most important solutions to activate the transitional services, which came in the first place: (conducting or intensifying useful training courses in the field of activating the transitional services), and in the second place: (issuing clear mechanisms and systems to activate the transitional services with defining the roles of the teacher).

الكلمات الرئيسية