المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بـاحثة بقسم التربية الخاصة مسار الإعاقة الفكرية كليـــــة الـــتربيـــــة- جـــامعـــــة المــلك خــالــد

2 أستــاذ الإعــاقــات الفكــريــة والنمــائيــة المشــارك كليـــــة الـــتربيـــــة- جـــامعـــــة المــلك خــالــد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، والتعرف على الحلول المقترحة من قِبل المعلمات للتغلب على هذه المشكلات. واستخدم الباحثان المنهج النوعي وذلك من أجل فهم تصورات المعلمات حول هذه المشكلات بطريقة أكثر عمقًا، وقد تم استخدام أداة المقابلة (المقابلة المتعمقة وشبه المنظمة) كوسيلة لجمع البيانات، حيث تم جمعها من (3) معلمات في برامج التربية الفكرية بمنطقة عسير. وقد توصلت الدراسة بعد تحليلها إلى العديد من النتائج تمثلت في التوصل إلى أبرز المشكلات التي تواجه المعلمات في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية منها: المشكلات المتعلقة بالطالب، مشكلات متعلقة بالمعلم والوسائل المستخدمة، مشكلات متعلقة بالمناهج وطرق تدريسها، مشكلات متعلقة بالبيئة المدرسية، مشكلات متعلقة بالإدارة المدرسية، مشكلات متعلقة بالأسرة، ومشكلات أخرى واقتراح عدد من الحلول المناسبة لها.
This study aimed to identify the teaching problems that teachers of students with intellectual disability face, in addition to exploring the solutions suggested by them in order to overcome such problems or challenges. The researchers used a qualitative approach in order to understand the teachers' perceptions about these problems in a more in-depth way. The interview tool (in-depth and semi-structured interviews) were used to collect data from (3) female teachers from special education programs in Asir region. The results revealed a number of themes include, problems related to students, teachers and the teaching methods they use, curricula, school environment, and school administration. Moreover, results indicated that family can be involved in some issues and problems related to teaching their children. According to the results, the researchers provided and discussed suggestions and recommendations.

الكلمات الرئيسية