تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة ماجستــير تــربيــة خــاصــــــة كليــــة الــــتربيــــة، جــــامعــــة الطــــايــــف

2 أستــاذ الــتربية الخاصــة، قسم التربية الخاصة كليــــة الــــتربيــــة، جــــامعــــة الطــــايــــف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السلوكيات السائدة للتنمر الطالبات العاديات على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، كما هدفت إلى تقديم تصور مقترح لخفض سلوكيات التنمر الشائعة بين الطالبات العاديات على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولجمع البيانات تم استخدام استبانة تكونت من (21) عبارة موزعة على 3 مجالات :(التنمر اللفظي، التنمر الجسدي، التنمر النفسي)، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التربية الفكرية والبالغ عددهن (١٢١).
وجدت نتائج الدراسة أن مفردات عينة الدراسة محايدات في موافقتهن حول سلوكيات التنمر السائدة لدى الطالبات العاديات على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية بمتوسط 2.99 وكانت أبرز سلوكيات التنمر السائدة لدى الطالبات العاديات على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية: سلوكيات التنمر النفسي بمتوسط 3.19 يليها سلوكيات التنمر اللفظي بمتوسط 3.06 وأخيرا السلوكيات التنمر الجسدي بمتوسط 2.92 وتم أعداد قائمة وتصور مقترح لسلوكيات تنمر الطالبات العاديات على الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية.
This study aimed to identifyOn the prevailing behaviors of bullying ordinary students against students with intellectual disabilities, also aimed atPresenting a suggested vision to reduce the common bullying behaviors among ordinary female students on female students with intellectual disabilities. To achieve the objectives of the study, the descriptive survey method was used, and for data collection, a questionnaire was used that consisted of (21) a phrase distributed over3 areas: (Verbal bullying, physical bullying, psychological bullying). Be the study community of all The (121) teachers of intellectual education.
have found studyingthat The items of the study sample are neutral in their agreement about the bullying behaviors prevalent among normal female students over female students with intellectual disabilities, with an average of 2.99. 2.92 A list and a proposed conception of bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities was prepared.

الكلمات الرئيسية