التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في اكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمات: دراسة نوعية Inclusive Education for Female Students With Intellectual Disability and Its Role in Enhancing their Social-Communication Skills from Teachers’ Perspectives: A Qualitative Study

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على وجهة نظر المعلمات حول التعليم الشامل للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية ودوره في إكسابهن مهارات التواصل الاجتماعي. استخدم الباحثان المنهج النوعي من أجل فهم أفكار المعلمات وتصوراتهن حول دور التعليم الشامل في إكساب مهارات التواصل الاجتماعي، كما استخدم الباحثان المقابلات كوسيلة لجمع البيانات مع ثلاث معلمات يعملن مع الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في مدارس الدمج في منطقة الحدود الشمالية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج بعد تحليل البيانات صنفها الباحثان إلى موضوعات أبرزها: 
1-    آراء المعلمات الإيجابية والسلبية حول تجارب المملكة في التعليم الشامل.
2-    الدعم المرتبط بإدارة المدرسية، ودعم المعلمات.
3-    التواصل والتقبل عند ذوات الإعاقة الفكرية وطالبات التعليم العام. وفي ضوء تلك النتائج وضع الباحثان عدة توصيات متعلقة بالتعليم الشامل مع الأخذ بعين الاعتبار المقترحات التي نتجت عن تصور المعلمات عن التعليم الشامل. 
الكلمات المفتاحية: التعليم الشامل، الإعاقة الفكرية، مهارات التواصل الاجتماعي

الكلمات الرئيسية