ثنائيي غير العادية "الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) أنموذجًا": الصورة النيوروسيكولوجية لوظائف الفصوص الأربعة المكونة للقشرة المخية من واقع حالات مصرية

المؤلف

مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن ورسم البروفيل النيوروسيكولوجي لوظائف الفصوص الأربعة المكونة للقشرة المخية المميز للموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) باعتبارهم أُنموذجًا لثنائيي غير العادية، وذلك من خلال التعرف على الفروق في الأداء النيوروسيكولوجى المتمثل في: (وظائف الفص الجبهي "الأمامي" للمخ متمثلة فى "الوظائف التنفيذية"؛ ووظائف الفص الجداري للمخ متمثلة فى "الوظيفة الحسية اللمسية"؛ وكذا وظائف الفص الصدغي للمخ متمثلة فى "الذاكرة السمعية"، وأخيرًا وظائف الفص القفوي "المؤخري" للمخ متمثلة فى "المعالجة البصرية للمعلومات الوجهية") تبعًا لنوع الجنس (ذكور – إناث)، ومستويات الاضطراب (بسيط – متوسط - شديد)، ومكان الإقامة (ريف – حضر). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (38) فردًا من المراهقين من الجنسين الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) بالصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الإسماعيلية، منهم (21 ذكور، 17 إناث)؛ و(16 موهوبين مضطربي انتباه مفرطي نشاط بدرجة بسيطة، 13 موهوبين مضطربي انتباه مفرطي نشاط بدرجة متوسطة، 9 موهوبين مضطربي انتباه مفرطي نشاط بدرجة شديدة)؛ و(15 من الريف، 23 من الحضر)، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (13.96) سنة وانحراف معياري قدره (0.74) سنة. وبتطبيق أدوات لتحديد وتشخيص الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) اشتملت على: مقياس اضطراب الانتباه وفرط النشاط (ADHD) إعداد/ غنايم ويوسُف (2016)؛ واختبار كاتل للذكاء "المقياس الثاني الصورة (أ)" ترجمة/ أبو حطب وصادق وعبد العزيز (2005)؛ ومقياس تقديرات المعلم للخصائص السلوكية للموهوبين بالمرحلة الإعدادية إعداد/ الباحثة؛ واختبار "إبراهام" للتفكير الابتكاري ترجمة/ حبيب (2001)؛ إضافة إلى بطارية اختبارات ومقاييس ومهام نيوروسيكولوجية اشتملت على: مقياس أفضلية استخدام اليد لدى المراهقين بالمرحلة الإعدادية إعداد/ يوسُف (2013)، واختبار ويسكونسين لتصنيف البطاقات ترجمة/ الصاعدي (2012)، واختبار التعقب "توصيل الحلقات" الجزء (ب) لرايتان ترجمة وتعريب/ حامد (1984)، ومهمة تداخل الكلمة – اللون إعداد/ الباحثة، واختبار شطب الأرقام المعدل إعداد/ حسين (2003)، واختبار لوحة جودارد سيجان للأداء اللمسي، واختبار سعة الأرقام، ومهام التعرف على الوجوه إعداد/ الباحثة، أشارت نتائج الدراسة إلى عدم اختلاف البروفيل النيوروسيكولوجي للوظائف التنفيذية؛ والوظيفة الحسية اللمسية؛ وكذا الذاكرة السمعية، والمعالجة البصرية للمعلومات الوجهية لدى أفراد عينة الدراسة تبعًا لنوع الجنس، ومستويات الاضطراب، ومكان الإقامة. 
الكلمات المفتاحية: ثنائيي غير العادية -  الموهوبين مضطربي الانتباه مفرطي النشاط (GADHD) - المراهقة – الصورة النيوروسيكولوجية – وظائف فصوص المخ.

الكلمات الرئيسية