القـــدرات الإبتكارية لدى الطلاب ذوي اضطـــراب طيف التوحد عالي الأداء وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية Creative Abilities Of Students With Autism Spectrum Disorder High Functioning And Its Relationship To Some Variables Of The School Environment

المؤلف

جامعةجدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة التحقق من وجود علاقة إرتباطية بين القدرات الإبتكارية لدى الطلاب ذوي إضطراب طيف التوحد (عالي الأداء) وبين بعض متغيرات البيئة المدرسية، تكونت عينة الدراسة من 80 طالبا (ذكور) تراوحت أعمارهم ما بين (9 – 13) عاما ولديهم سمات طيف التوحد (بسيط) ويتمتعون بنسب ذكاء عادية وتم اختيارهم من (5) مؤسسات لرعاية وتعليم التوحد بمنطقة مكة المكرمة. اشتملت أدوات الدراسة على دليل ملاحظة المعلم للقدرات الإبتكارية للطلاب التوحديين ومقياس لمتغيرات البيئة المدرسية (ثلاثي الأبعاد) من إعداد الباحثين. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين القدرات الإبتكارية للطلاب التوحديين وبين متغيرات من البيئة المدرسية. كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين عينة الطلاب من ذوي التوحد مرتفعي القدرات الإبتكارية وأقرانهم منخفضي القدرات الإبتكارية على ابعاد مقياس متغيرات البيئة المدرسية (الثلاثة) لصالح الطلاب ذوي التوحد مرتفعي القدرات الإبتكارية. 
الكلمات المفتاحية: القدرات الإبتكارية، إضطراب طيف التوحد عالي الأداء، متغيرات البيئة المدرسية 

الكلمات الرئيسية