مستـــوى ممــارســة معلميــن صعــوبــات التعلــم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث - قسم التربية الخاصة - جامعة أم القري

2 قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة أم القري

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التَّعرف على مستوى ممارسة معلمين صعوبات التعلم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوَّنت عيّنة البحث من (49) من معلمين طلبة صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية في مكة المكرمة. وقد أشارت النَّتائج إلى مستوًى (مرتفع مستوى ممارسة معلمين صعوبات التعلم للكفايات التدريسية التكنولوجية بالمرحلة الابتدائية، وجاء البعد الأول(الكفايات التكنولوجية المرتبطة بالتخطيط) بمستوى درجة مرتفعة، وجاء البعد الثاني (الكفايات التكنولوجية المرتبطة بالتنفيذ (بالتدريس) بمستوى درجة مرتفعة، وجاء البعد الثالث (الكفايات التكنولوجية المرتبطة بالتقويم) بمستوى درجة مرتفعة. كما أشارت النَّتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة (a=0.05) تعزى لمتغير (المؤهل الدراسي، وعدد الدورات التدريبية، وعدد سنوات الخبرة) في استجابات أفراد عينة البحث لمستوى ممارسة معلمين صعوبات التعلم للكفايات التدريسية التكنولوجية في جميع الأبعاد، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة  في بُعد (الكفايات التكنولوجية المرتبطة بالتقويم) وجاءت الفروق لصالح (أكثر من 10 سنوات).
الكلمات الدالة: مستوى، صعوبات التعلم، الكفايات التدريسية والتكنولوجية، المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية