هدفت هذه الدراسَة إلى التحقق من أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثتين المنهج شبه التجريبي، وبحيث اشتملت المجموعة التجريبية على عدد (8) طالبات، وبلغ عدد المجموعة الضابطة (8) طالبات، واستخدمت الباحثتين في هذه الدراسة مقياس الميول نحو التعبير الكتابي والذي تم إعداده من قبلهما، وكشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وجاءت أبرز التوصيات مؤكدة على دور المعلم في تنمية الميول لدى الطلاب من خلال القيام بتحقيق ذاتية الطلاب عبر زرع الثقة في أنفسهم وتعزيز ميولهم ودعمها من خلال استخدام الإستراتيجيات التفاعلية والابتعاد عن الطرق التقليدية في التدريس، مع التركيز على الميول وضرورة تضمينها في المحتوى الدراسي من خلال استخدام أساليب واستراتيجيات حديثة فعالة يكون المتعلم عنصراً فعالاً فيها.
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، الإعاقة السمعية، الكتابة
العنزي, فاطمة, & turkustany, maryam. (2023). أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), -. doi: 10.21608/sero.2023.172981.1114
MLA
فاطمة العنزي; maryam turkustany. "أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية". مجلة التربية الخاصة والتأهيل, , , 2023, -. doi: 10.21608/sero.2023.172981.1114
HARVARD
العنزي, فاطمة, turkustany, maryam. (2023). 'أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية', مجلة التربية الخاصة والتأهيل, (), pp. -. doi: 10.21608/sero.2023.172981.1114
VANCOUVER
العنزي, فاطمة, turkustany, maryam. أثر إستراتيجية تعليم الكتابة الإستراتيجية والتفاعلية على الميول نحو التعبير الكتابي لدى الطالبات ضعيفات السمع في المرحلة الثانوية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 2023; (): -. doi: 10.21608/sero.2023.172981.1114