تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة بمدارس التعليم الشامل من وجهة نظر معلمات التعليم العام ومعلمات التربية الخاصة (منهجية مختلطة).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد

المستخلص

تعد البيئة الصفيَّة المكان الذي يقضي فيه الطلاب معظم وقتهم، ومن ثم فلا بدَّ من وتهيئتها وتطويرها إلى اقصى حدٍّ ممكن للطالبات بشكل عام، وذوي الإعاقة بشكل خاص، ومعالجة أوجه القصور والخلل في جوانبها لتحسين مخرجات العمليَّة التعليميَّة. ومع تطبيق نظام التعليم الشامل ودمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام الذي جاء تماشيا مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أصبح من المهم التركيز على كل ما من شأنه رفع وتحسين مستواهم الأكاديمي والاجتماعي والنفسي ومن ذلك البيئة الصفية التي يتعلمون فيها حتى توفر لهم بيئة اجتماعية ثرية أكاديمياً واجتماعياً. وعليه يسعى البحث الحالي الي استقصاء أراء معلمات التعليم العام والخاص حول البيئة الصفية لبناء تصور مقترح للبيئة الصفية المثالية للطالبات ذوي الإعاقة في مدارس التعليم الشاملبالمملكة العربية السعةدية. ولتحقيق ذلك فقد استخدمت الباحثة منهجية البحث المختلطة بالدمج مابين المنهجين الكمي والنوعي (استبانات ومقابلات). وقد خرجت الباحثة بتصور مقترح يشمل أهم مكونات البيئة الصفية المثالية لذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمات التعليم العام والخاص.

الكلمات الرئيسية