أثر التحاق تلاميذ الصف الأول الابتدائي الصم وضعاف السمع ببرامج دمج ما قبل المدرسة بمدينة الرياض على مهاراتهم قبل الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية

2 ادراة الجامعة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية

المستخلص

هدَفت هذه الدِّرَاسَة إلى التعرُّف على الاختلاف في المهارات قبل الأکاديمية بين تلاميذ الصف الأول الابتدائي الصم، وضِعاف السمع الذين التحقوا ببرامج دمج ما قبل المدرسة، وتلاميذ الصف الأول الابتدائي الصم، وضِعاف السمع الذين لم يلتحقوا بهذه البرامج وفق عدد من المتغيرات: الجنس (ذکر، أنثى)، الخيار التربوي (دمج کلي، دمج جزئي). وقد استخدمت الباحثة في هذه الدِّرَاسَة المنهج الوصفي. واعتمدت الدِّرَاسَة في أداتها على مقياس المهارات قبل الأکاديمية للطفل الأصمّ، وضعيف السمع (مِن تصميم الباحثة)، والذي تضمَّن (مهارات القراءة والکتابة والحساب، وما قبلها کإمساک القلم ومحاکاة الخطوط ومعرفة الأرقام والأحرف والتمييز واللغة).وتکوّنت عينة الدِّرَاسَة من(125)طفلا (من الصم وضِعاف السمع)، و(36) معلم/ة).

وجاءت أبرز نتائج الدِّرَاسَة حول استجابات الأطفال الصُّم وضِعاف السمع المرتبِطة بالمهارات قبل الأکاديمية بشکل عامّ: وجود فروق دالة إحصائيًّا في عدد من محاور الأداة لصالح مَن سبَق لهم الالتحاق ببرامج دمج الأطفال الصم، ، وکذلک في استجاباتهم عن سؤال الالتحاق ببرامج الدمج للتلاميذ ضِعاف السمع لصالح مَن سبَق لهم الالتحاق ببرامج الدمج لضعاف السمع، وفي استجابات أفراد العينة الذين التحقوا ببرامج الدمج باختلاف الجنس في عدد مِن مَحاور الأداة کانت الفروق لصالح الذکور. وقد خلصت الدراسة لعدد من النتائج جاء أبرزها في ضرورة العمل على أن تکون رياض الأطفال سنة إلزامية للأطفال الصُّمّ وضِعاف السمع ففي برامج دمج الصُّمّ وضِعاف السمع بمدارس التعليم العامّ ومعاهد الأمل لتعليم الصُّمّ التابع لوزارة التعليم. وأکدت الدراسة على أهمية مرحلة ما قبل المدرسة والمهارات قَبْل الأکاديمية للأطفال الصُّمّ وضِعاف السمع ودورها رفع التحصيل الأکاديمي والذخيرة اللغوية وضرورة جعلها مع موضوع بحث على قائمة أولويات البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية