مشكلات التربية العملية لدى طلبة أقسام التربية الخاصة في كليات التربية بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 56200

2 جامعة الخرطوم كلية التربية قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدارسة لمعرفة مشكلات التربية العملية التي تواجه طلبة كلية التربيةـ قسم التربية الخاصة بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم (جامعة الخرطوم ــ جامعة السودان ـ جامعة بحري ـ جامعة امدرمان الاسلامية ـ جامعة الاحفاد للبنات) بلغ حجم العينة (118) طالب وطالبة، تم إعداد استبانة تكونت من(30) فقرة مقسمة لخمسة أبعاد وهي ( مشكلات خاصة بالطلبة، مشكلات خاصة بمكان التطبيق /مشكلات المعلم المتعاون /مشكلات تهيئة البيئة المدرسية لذوي الإعاقة / المشكلات المرتبطة بالتعامل والتواصل مع ذوي الإعاقة). أظهرت النتائج وجود مشكلات في التربية العملية بالنسبة لطلبة قسم التربية الخاصة بالجامعات السودانية متمثلة في ولاية الخرطوم بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق في مشكلات التربية العملية ببعض الجامعات السودانية تعزى للجامعة، كما لا توجد فروق في مشكلات التربية العملية ببعض الجامعات السودانية تعزى للنوع ، وخرجت بعدد من التوصيات منها إجراء عدد من الدراسات والبحوث التي تتناول مشكلات التربية العملية ومعوقاتها، تنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية تؤهل المعلمين والطلبة والجهات الادرية ذات الصلة، صقل مهارات الطلبة بالمهارات اللازمة لخصائص معلم التربية الخاصة وفق المعايير العالمية.



كلمات مفتاحية:

مشكلات التربية العملية، التربية الخاصة، الجامعات السودانية، ولاية الخرطوم.

الكلمات الرئيسية