واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة The Reality of Using Interactive Electronic Activities by Learning Disabilities Teachers in the Elementary Schools in Jeddah

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثـــة بقســم الــتربيــة الخـــاصــــــة كليـــة الـــتربيــــــة- جــامعــــة جــــــدة

2 أستــاذ مســـاعـد بقســم الـــتربيـة الخــاصــــة كليــــة الــــتربيــــة- جــــامعــــة جـــــدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالمرحلة الابتدائية في مدينة جدة، والتعرف على الفروق في استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية بناءً على: (الجنس، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، عدد الدورات التدريبية في المجال التقني). ولتحقيق أهداف هذه الدراسة؛ تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتصميم استبانة كأداة للدراسة مكونة من (30) فقرة، وموزعة على (3) أبعاد وهي: (استخدام معلمي صعوبات التعلم للأنشطة الإلكترونية التفاعلية، أهمية استخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية لدى معلمي صعوبات التعلم، التحديات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في استخدام الأنشطة الإلكترونية التفاعلية). وقد تألفت عينة الدراسة على (177) معلم ومعلمة من معلمي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية. وأظهرت النتائج درجة استخدام كبيرة بشكل عام.
كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد الدورات في المجال التقني، بينما لم تكُن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.
The purpose of this study was to identi­fy the current use of interactive electronic activities by teachers of primary-level students with learning disabilities (LD) in Jeddah, as well as differences in the use of these activities based on gender, educational qualification, number of years of experience, and number of technical training courses. To meet the objectives of this study, a 30-item questionnaire was constructed. The items were categorised according to three dimensions: the use of interactive electronic activities by teachers of primary-level LD students, the perceived importance of using interactive electronic activities, and the challenges teachers of LD students face when using interactive electronic activities. The study sample consisted of 177 teachers of LD students in primary schools. The findings revealed a high overall utilisation rate and statistically significant variations based on the number of technical courses taken. On the other hand, there were no statistically significant differences that could be attributed to the variables of gender, academic qualification, and number of years of experience.

الكلمات الرئيسية