واقـــع تعليـــم الطلبـــة ذوي الإعـــاقـــة في مـــؤسســات التعليــم العالــي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود The reality of teaching students with disabilities in higher education institutions from the point of view of faculty members in King Saud University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة دكتـوراه بجـامعـة الملك سعــود

2 محـــاضــــر بجــامعـــــة جــــــدة

3 محـــاضــــر بجـــامعـــة الأمــــيرة نــــوره

4 محاضر جامعة جدة

5 أستــــاذ مســـاعـــد جـــامعـــة المــلك سعـــــود

المستخلص

يعتبر التعليم بجميع مراحله حق من حقوق الطلبة ذوي الإعاقة والذي يمكّنهم من العيش باستقلالية اجتماعيًا ووظيفيًا. أكدت التشريعات والقوانين العالمية والمحلية على حق التعليم بجميع المراحل بكفاءة وجودة عالية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تحديات تعليم الطالبات ذوات الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود والتي سوف تساعد على إيجاد حلول لهذه التحديات. ووظفت الدراسة المنهجية النوعية من خلال التصميم الظاهري للإجابة على تساؤلات الدراسة وتحقيق أهدافها، وتبنت الدراسة أداة المقابلة لجمع البيانات من ثمانية أعضاء من هيئة التدريس الذين خاضوا تجربة تعليم الطلبة ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود. بعد ذلك تم تحليل البيانات باستخدام الطريقة الموضوعية لتحليل المقابلات. أظهرت النتائج أن هناك ثلاث تحديات رئيسة تواجه أعضاء هيئة التدريس في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة. تتمثل في تحديات تتعلق بمركز خدمات الطالبات ذوات الإعاقة، تحديات المنهج وتحديات فئات الإعاقة. أسهمت الدراسة في إيجاد حلول للتغلب على هذه التحديات والمتمثلة في مقترحات خاصة بمركز خدمات الطالبات ذوات الإعاقة كالتواصل والدعم، كذلك مقترحات تتعلق بالإجراءات التنظيمية للدمج. أخيرًا، تم تقديم عدد من المقترحات والتوصيات بهدف تذليل جميع الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس وتحسين المخرجات التعليمية.
Education in all its stages is one of the rights of students with disabilities. It enables them to live independently in social and functional life. As international and local legislation emphasise their education with efficiency and high quality. the current study aimed to explore from the perspective of faculty members at King Saud University the challenges of educating female students with disabilities in higher education institutions. The findings will help to discover solutions. The current study employed a qualitative methodology by phenomenological design to answer the research questions and achieve its objectives. Interviews were conducted to collect data from three faculty members with experience teaching students with disabilities. The data were analysed using thematic analysis. We found three main challenges; these are related to the services centre for students with disabilities, Curriculum, and the categorisation of disabilities. The study also finding solutions; these are related for the Centre for Services for Students with Disabilities such as communication and support and related to organisational procedures for students’ integration into the university. Finally, we provide recommendations for overcoming all difficulties facing faculty members and improving educational outcomes.

الكلمات الرئيسية