فـاعليــة التلقيـنِ بالفيديــو في تعليـــم المهــارات الاجتمـاعيّـَة للطلبـة ذوي اضطـــراب طيــف التوحّـــُد Effectiveness of Video Prompting for Teaching Social Skills to Students with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة تربية خاصة بكلية التربية جامعة جدة

2 أستــاذ الــتربيــــة الخــــاصـة المســـــاعــــد كليـــــــــــــــــة الــــــــــتربيــــــــــــــــة جــــامعــــــة جـــــــــــــــــــــــــــدة

المستخلص

إن الممارسات المبنيَّة على البراهين تعدُّ من أهمِّ القضايا والمواضيع الحديثة، في مجال تعليم وتدريب الأفراد ذوي الإعاقة في البيئة السعوديَّة، كما أن تطبيق الممارسات المبنيَّة على البراهين يضمن جودة مخرجات التعلُّم لدى الطلبة ذوي الإعاقة في البيئات التعليميَّة والتدريبيَّة، ومن ذلك المنطلق؛ هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى قياس مدى فاعليَّة التلقين بالفيديو في اكتساب المهارات الاجتماعيَّة، لدى الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحُّد، وبالتحديد مهارتا الطلب أثناء اللعب، وانتظار الدور أثناء اللعب، ولتحقيق أهداف الدِّراسَة استخدم منهج الحالة الواحدة البحثيَّة، وخصوصًا تصميم الخطوط القاعديَّة المتعددة عبر المشاركين، وشارك في الدِّراسَة ثلاثة من الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحُّد، ممن تتراوح أعمارهم ما بين السادسة والسابعة، وقد أشارت نتائج الدِّراسَة إلى فاعليَّة التلقين بالفيديو في تحسين قدرات المشاركين للقيام بالمهارات الاجتماعيَّة المستهدفة، بدرجة عالية مع جميع المشاركين، كما نوقشت في نتائج الدِّراسَة الحاليَّة التطبيقات العمليَّة وتوصيات للبحوث المستقبليَّة.
Evidence-based practices are one of the important modern issues and topics in the field of individuals with disabilities education and training within the Saudi special education system. Indeed, the implication of evidence-based practices ensures the quality of learning outcomes for students with disabilities in educational and training environments. The purpose of this study was to identify the effectiveness of video prompting (VP) in improving social skills of three young individuals with autism spectrum disorder (ASD). Multiple-baseline design of single-cased research designs was used to address the research questions of this study. The results of the study support the effectiveness of VP to improve targeted social skills for all participants. In addition, discussion, implications, and future research are discussed.

الكلمات الرئيسية