بنــاء مقيــــاس لمهــــارات اللغــــة التعبــيريــــة لــذوي الإعــاقــة الفكــريــة Building a Scale for Expressive Language Skills of Students with Mild Intellectual Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بــاحثــة بقســم الـــتربيـــة الخـــاصــة كليـــــــــــــــــة الــــــــــتربيــــــــــــــــة جــــامعــــــة المــلك عبــــد العــــــــزيــــز

2 أستــاذ الــتربيــــة الخــــاصـة المشــارك كليـــــــــــــــــة الــــــــــتربيــــــــــــــــة جــــامعــــــة المــلك عبــــد العــــــــزيــــز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس لمهارت اللغة التعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة بجدة، وقد بلغ عددهم (٣١٨) طالبة فى العام الدراسى 2021/ 2022، تترواح أعمارهم ما بين (٨– 1٢) عاماً، وقامت الباحثة بإعداد مقياس لمهارت اللغة التعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق المحكمين وصدق الاتساق الداخلى، تم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين، وهما: معادلة ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية وقد تحققت الخصائص السيكومترية المطلوبة، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات.
The study aimed to build a scale for expressive language skills of female students with simple intellectual disabilities in Jeddah, and their number reached (318) students in the academic year 2021/2022, their ages ranged between (8-12) years, and the researcher prepared a scale for the expressive language skills of the students Women with simple intellectual disabilities, and the validity of the scale was verified through the arbitrators' sincerity and internal consistency. The stability of the scale was verified in two ways, namely: Cronbach's alpha equation, and the half-segmentation method. The required psychometric properties were achieved, and the study made some recommendations.

الكلمات الرئيسية