تصـــوّرات أوليــاء أمـــور الطّلبــة ذوي الأداء العـــالـــي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التّربوية المقدّمة لأبنائهم Parents' Perceptions of High Functioning Students with Autism Spectrum Disorder In Regard to the Educational Programs Presented to their Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بقسم التربية الخاصة مسار اضطراب طيف التوحد كليــة الــدراســات العليــا الــتربــويــة جــامعــة الملك عبــد العــــزيــــــز

2 أستــاذ الــتربيــة الخــاصــــة المشــــارك كليــة الــدراســات العليــا الــتربــويــة جــامعــة الملك عبــد العــــزيــــــز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تصورات أولياء أمور الطلبة ذوي الأداء العالي من فئة اضطراب طيف التّوحد حول البرامج التربوية المقدمة لأبنائهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ اتباع المنهج النوعي؛ لملاءمته أسئلة الدراسة، وتم إعداد أداة مقابلة لجمع البيانات، واستخدم الباحث تحليل المحتوى لإبراز النتائج، حيث تكوّن مجتمع البحث من أولياء أمور الطلبة ذوي الأداء العالي من فئة اضطراب طيف التّوحد، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (6) من أولياء الأمور، (2) من الذكور، (4) من الإناث. كان من أهم نتائج الدراسة أن أولياء الأمور لديهم معرفة متوسطة عن اضطراب طيف التّوحد، ولديهم تصوّرات جيدة عن مواهب أبنائهم، والخصائص التي تميّزهم، فقد أشار بعض أفراد العينة إلى تصوّرات إيجابية تمثّلت في تجاوب المدرسة في تطبيق البرامج التربوية. كما أظهرت النتائج عددًا من السلبيات والمشكلات، على سبيل المثال: افتقار المدارس إلى المناهج المتخصّصة، الندرة في توفير كوادر متخصّصة، وبعض المشكلات المتعلقة بعملية الدمج. وأوصى الباحث بزيادة تكثيف فاعلية التعليم، وتهيئة البيئة الدراسية المناسبة الجاذبة للأطفال؛ لزيادة تفاعل ومشاركة الأطفال في العملية التعلمية، وتوفير كوادر متخصّصة.
The aim of the current study to determine the perceptions of high-functioning students' parents diagnosed with autism spectrum disorder regarding the educational programs offered to their children. To achieve the aim of the study, a qualitative analysis design was conducted, which was a perfect choice for the survey type. A total of six participants of children's parents consists of four females and two males with high-functioning autism spectrum disorders. One of the main results of the analysis is that the parents have moderate knowledge of autism spectrum disorder and have good perceptions and characteristics of their children's talents. Also, they mentioned their positive perceptions of the school's response to applying some educational programs that could help their children in their educational journey. On the other hand, the parents had reported some issues they faced with schools, such as a lack of specialized curricula and some problems related to the integration process. Therefore, we recommend further amplifying the effectiveness of education, creating an appropriate environment that attracts children to increase the interaction and participation of children in the learning process, and providing specialized cadres.Keywords: Challenges, Family Cooperation, Early Intervention Programs, Intellectual Education Teachers, Makkah.

الكلمات الرئيسية