فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره على التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية Effectiveness of Training Female Students with Intellectual disabilities on Improving the Skill of Self-Monitoring and its Impact on Task Competition

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم التربية الخاصة جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية تدريب الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية على تحسين مهارة المراقبة الذاتية وأثره في التركيز على المهام الأكاديمية وإنجازها. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم منهج دراسة الحالة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من ثلاث طالبات من ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة والمتوسطة بالمرحلة الثانوية بعمر 16-18سنة في مدينة الرياض، ودرَّبت الباحثة الطالبات باستخدام نموذج مدعم برسوم توضيحية لتحسين مهارة المراقبة الذاتية لهنّ، وقياس مدى تأثيرها في تعزيز السلوكيات المستهدفة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة وظيفية بين تحسين مهارة المراقبة الذاتية لدى الطالبات وأثره الإيجابي في زيادة نسبة انتباههن وتركيزهن، وانعكس ذلك على إنجاز المهام الرياضية وحلها بشكل صحيح، فقد تحققت هذه النتائج الإيجابية بوضوح في سلوك جميع الطالبات المشاركات في الدراسة.
The current study aimed to evaluate the effectiveness of training female students with intellectual disabilities on improving the skill of self-monitoring and its impact on task competition. Single-case study design method was used, and the study sample consisted of three female students with intellectual disabilities in secondary school aged 16-18 years in the city of Riyadh. The researcher trained the students by using a model supported by illustrations to improve their self-monitoring skill, and to measure the extent of its impact on promoting the targeted behaviours. The results of the study showed a functional relationship between improving the students’ self-monitoring skill and its positive impact on increasing their attention and concentration, and this is reflected on the completion of mathematical tasks correctly. These positive results were clearly achieved in the behavior of all the students participating in the study

الكلمات الرئيسية