قانون خدمات التدخل المبکر في الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة العربية السعودية: مقال مقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض

المستخلص

يعد قانون التدخل المبکر من القوانين الهامة في مجال التربية الخاصة في الدول المتقدمة، إذ أرسى هذا القانون نظام تقديم الخدمات للأطفال الصغار من ذوي الإعاقة، کما وفر البنية التحتية لتأسيس خدمات التدخل المبکر في الولايات المتحدة الأمريکية. وهدفت هذه المقالة إلى المقارنة بين خدمات التدخل المبکر للأطفال الصغار في الولايات المتحدة الأمريکية والمتضمنة في قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة Individuals with Disabilities Education Act (IDEA, 2004) وخدمات التدخل المبکر في لوائح برامج التربية الخاصة والمتضمنة في الدليل التنظيمي للتربية الخاصة في المملکة العربية السعودية، وإيجاز أوجه الشبه والاختلاف في عدد من المحاور الرئيسية، وهي: تعريف خدمات التدخل المبکر، الفئات المستهدفة في برامج التدخل المبکر، الخطة الأسرية الفردية، البيئات التربوية (أماکن تقديم خدمات التدخل المبکر)، الخدمات الانتقالية خلال مرحلة الطفولة المبکرة، وختاما قدمت هذه المقالة بعض التحديات التي قد تواجه برامج التدخل المبکر في المملکة العربية السعودية نتيجة لهذه الاختلافات التشريعية، بالإضافة لتقديم بعض المقترحات ذات العلاقة لتطوير خدمات التدخل المبکر في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية