فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الامارات

المستخلص

تهدف الدراسة للتحقق من التساؤل الآتي:
ما مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائيلدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة؟ وتکونت عينة الدراسة من (26 ) تلميذًا،تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية، وقوامها(13) تلميذًا ،والثانية ضابطة وقوامها(13) تلميذًا، وتم اختيارهم من مدارس القرائن،وعلي بن أبي طالب،والشهباء للتعليم الاساسي حلقة ثانية بنين- إمارة الشارقة،وتوزيعهم على فئات المعالجة التجريبية والضابطة.
ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بعمل اختبار تحصيلي يقيس مهارات الفهم القرائي ،وتم استخدام المنهج شبه التجريبي،تم تحليل النتائج الکمية الخاصة بالفروق بين أداء مجموعتي الدراسة باستخدام اختبار( لابارامترى) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب درجات التلاميذ.
وقد أظهرت النتائج في مجملها أن استخدام برنامج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة کان له أثر إيجابي في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع من ذوي صعوبات التعلم بالصف السابع،وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاخية:استراتيجية- ما وراء المعرفة-الفهم القرائي-صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية