الصعوبات التعليمية التي تواجه ذوي الاعاقة السمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة أم القرى کلية التربية قسم التربية الخاصة

المستخلص

هدف البحث الحالي لمعرفة الصعوبات التعليمية التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين بمدينة مکة المکرمة. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي المسحي، وذلک من خلال تطبيق استبانة الصعوبات التعليمية - من إعداد الباحثان- کأداة للدراسة، حيث طُبّقت على عينة مکوّنة من (93)، تشمل (57) من المعلمين، و(36) من أولياء الأمور.
وکشفت النتائج أن مستوى الصعوبات التعلمية التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر وأولياء الأمور والمعلمين؛ جاءت بدرجة متوسطة، واحتل بُعد الصعوبات التعلمية المتعلّقة بالمنهج الترتيب الأول بوصفه أکثر الصعوبات التعليمية التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية، وقد أحتل بُعد الصعوبات التعليمية المتعلقة بالمعلم المرتبة الثانية، وأشارت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التعلمية التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلمي ذوي الإعاقة السمعية، تعزى لمُتغير المرحلة الدراسية. کما کشفت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التعلمية التي تواجه ذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمين ذوي الإعاقة السمعية، تُعزى لمُتغيّر النوع، باستثناء بٌعد الصعوبات التعلمية الـمُتعلِّقة باستراتيجيات التواصل حيث توجد فروق دالة إحصائيًّا؛ لصالح الإناث، وقد أشارت الباحثة إلى عدد من التوصيات من أهمها إجراء التعديلات اللازمة على المناهج لذوي الإعاقة السمعية وتدريب المعلمين وأولياء الأمور على استخدام طرق التواصل المناسبة وتوظيف الکوادر المتخصص لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية