تصورات العاملات في ميدان صعوبات التعلم حول العوامل المساهمة في نجاح التدريس التشارکي: دراسة ظاهراتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف

المستخلص

بحثت هذه الدراسة في العوامل المساهمة في نجاح التدريس التشارکي في عددٍ من مدارس التعليم العام للمرحلة المتوسطة في منطقة الرياض، التي تميزت في تطبيقه. وقد تحدد هدف الدراسة في استکشاف تصورات العاملات في ميدان صعوبات التعلم ومواقفهن حول ما يعتبرنه من أهم العوامل المساهمة في نجاحه مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم. واعتمدت الدراسة على التصميم الظاهراتي، وقد أُجريت مقابلاتٌ مع سبع مشارکات من العاملات في ميدان صعوبات التعلم. وتوصلت الدراسة إلى وصف العاملات في ميدان صعوبات التعلم لتأثير العوامل الشخصية، والمعرفية، والإدارية، والمهنية التي ساهمت في نجاح التدريس التشارکي في مدارسهن. وتم التوصل –کذلک- إلى استنباطات شاملة وعميقة قد تسهم في نجاح التدريس التشارکي مع الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المدارس الأخرى، وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ذلک.
الکلمات المفتاحية: التدريس التشارکي، صعوبات التعلم، الممارسات المبنية على البحث العلمي.

This study investigated factors that contribute to success of cooperative teaching in a number of general education schools which excelled in application of this kind of teaching in the intermediate level in Riyadh region. Aim of the study was to explore perceptions of those who work in the field of learning disabilities and their agreement on the most important factors that contribute to the success of this kind of teaching with female students with learning disabilities.

الكلمات الرئيسية