درجة معرفة معلمي اضطراب طيف التوحد بأنواع اضطرابات النطق واللغة والمعوقات التي تحول دون ذلک في محافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة معرفة معلمي اضطراب طيف التوحد بأنواع اضطرابات النطق واللغة والمعوقات التي تحول دون ذلک في محافظة جدة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي اضطراب طيف التوحد في محافظة جدة، حيث بلغت عينة الدراسة (70) معلم، وقد تم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة معرفة معلمي اضطراب طيف التوحد بأنواع اضطرابات النطق جاءت بدرجة معرفة متوسطة بمتوسط حسابي (2.20) وأن درجة معرفة معلمي اضطراب التوحد بأنواع اضطرابات اللغة جاءت بدرجة معرفة متوسطة بمتوسط حسابي (2.27). کما أظهرت النتائج أن إستجابات أفراد الدراسة جاءت بدرجة معرفة متوسطة حول المعوقات التي تحول دون معرفة معلمي اضطراب طيف التوحد بأنواع إضرابات النطق واللغة بمتوسط حسابي (2.06). وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلاله إحصائية باختلاف متغير الدورات التدريبية، کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير المرحلة الدراسية والدرجات العلمية. وبينت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمتوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول معرفتهم بأنواع اضطرابات النطق واللغة باختلاف متغير العمل الحالي. في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة معرفتهم بأنواع اضطرابات النطق واللغة باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة. وأوصى الباحث بزيادة فرص التدريب أثناء الخدمة لمعلمي اضطراب طيف التوحد، وضرورة الاهتمام بتأهيلهم، وتأهيل متخذو القرار في الإدارة في مجال التربية الخاصة بشکل عام وفي مجال اضطراب طيف التوحد واضطرابات النطق واللغة بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية